النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: تفسير رويا السلام على الميت في المنام

  1. #1
    جميلة غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    الانترنت
    المشاركات
    304
    شكرا
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    تفسير رويا السلام على الميت في المنام

    تفسير رويا السلام على الميت في المنام





    ]اخبرنا الوليد بن احمد الزوزني قال اخبرنا عبد الرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال: رايت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى راسه اكليل من لولو فقلت ابا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الموت وكيف رايت الامور هناك، فقال: الموت فلا تسال عن شدة كربه وغمومه الا ان رحمة الله وارت منا كل عيب نلناها الا بفضله عز وجل.
    قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: الموت في الرويا ندامة من امر عظيم، فمن راى انه مات ثم عاش، فانه يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى " ربنا امتنا اثنين واحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا ". ومن مات من غير مرض (سقم) ولا هيئة من يموت عمره يطول.
    ومن راى كانه لا يموت فقد دنا اجله، وان ظن صاحب الرويا في منامه انه لا يموت ابدا، فانه يقتل في سبيل الله عز وجل.
    ومن راى انه مات، وراى لموته ماتما ومجتمعا وغسلا وكفنا سلمت دنياه وفسد دينه.
    ومن راى ان الامام مات خربت البلدة، كما ان خراب البلدة دليل على موت الامام.
    ومن راى ميتا معروفا مات مرة اخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة، فانه يتزوج من عقبه انسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم، وقيل من راى ميتا مات موتا جديدا فهو موت انسان من عقب ذلك الميت واهل بيته حتى يصير ذلك الميت كانه قد مات مرة ثانية.
    وان راى كانه قد مات ولم ير هيئة الاموات ولا جهازهم، فانه ينهدم من داره جدار او بيت، فان كانت الرويا بحالها، وراى كانه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع احد جنازته، فانه لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار في يد غيره.
    ومن راى وقوع الموت الذريع في موضع دل على وقوع الحريق هناك.
    وان راى كانه مات وهو عريان على الارض، فانه يفتقر.
    وان راى كانه على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعة او على فراش نال من اهله خيرا.
    وان راى كانه وجد ميتا، فانه يجد مالا، فان جاءه نعي غائب، فانه ياتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
    وان راى كان ابنه مات تخلص من عدوه.
    وان راى كان ابنته ماتت ايس من الفرج.
    وان راى كان رجلا قال لرجل ان فلانا مات فجاة، فانه يصيب المنعي غم فجاة، وربما مات فيه.
    وان رات حامل انها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح، فانها تلد ابنا وتسر به، وقيل رويا العازب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة، وكذلك رويا احد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.
    ومن راى كان الوالي مات والناس يذكرونه بخير، فانه يكون محمودا في ولايته.
    ومن راى كانه بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره قال الله تعالى " فانك لا تسمع الموتى ".
    ومن راى كانه لقي معهم ميتا، فانه يموت على بدعة او يسافر سفرا لا يرجع منه.
    ومن راى كانه خالطهم ولامسهم اصابه مكروه من قبل اراذل.
    وحكي عن بعضهم ان من راى كانه يصاحب ميتا، فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خيرا كثيرا، فان حمل ميتا على عنقه نال مالا وخيرا كثيرا، وان اكل الميت طال عمره.
    ورويا موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.
    وان راى ميتا كانه حي، فانه يصلح امره بعد الفساد ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.
    وان راى حيا كانه ميت، فانه يعسر عليه امره ذلك لان الحياة يسر والموت عسر.
    وان راى الاموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لانهم في دار الحق، ومن راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يكفي احدكم ان يوعظ في منامه.
    وان راى ميتا عرفه فاخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الاخرة لقوله تعالى " بل احياء عند ربهم يرزقون ". وكذلك لو راى على الميت تاجا او خواتيم او راه قاعدا على سرير.
    وان راى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من انواع الشهادة كما تدل مثل هذه الرويا على حسن حال الميت في الاخرة فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
    وان راى ميتا ضاحكا، فانه مغفور له لقوله تعالى " وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ".
    وان راى ميتا طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فانه راض عنه لوصول بره اليه بعد موته.
    وان راه معرضا عنه او منازعا له وكانه يضربه دل على انه ارتكب معصية، وقيل من راى ميتا ضربه، فانه يقتضيه دينا.
    وان راى الميت غنيا فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الاخرة، وان فقيرا فهو فقره الى الحسنات.
    وان راى كان الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات، وقيل ان عري الميت راحته.
    وان راى كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانه يحيا لهم وتعقبهم امور ويتجدد لهم اقبال ودولة، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فانهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
    وان راى في مقبرة معروفة قيام الاموات منها، فان اهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيها منافقون، واما الكافر الميت اذا روي في احسن حالة وهيئة دل ذلك على ارتفاع امر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله.
    وان راى كان الميت ضحك ثم بكى دل على انه لم يمت مسلما، وكذلك لو راى ان وجه الميت مسود لقوله تعالى " فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم ".
    وان راى كان على الميت ثيابا وسخة او كانه مريض، فانه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.
    وان راى الميت مشغولا او متعبا فذلك شغله بما هو فيه.
    وان راى كان جده وجدته قد حييا، فان ذلك حياة الجد والبخت.
    وان راى كان امه قد حييت اتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك ان راى اباه قد حيي الا ان روية الاب اقوى.
    وان راى ان ابنا له قد حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.
    وان راى ان ابنة له ميتة قد عاشت اتاه الفرج.
    ومن راى كان اخا له ميتا قد عاش، فانه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى" اشدد به ازري ".
    ومن راى اختا له ميتة قد عاشت، فانه قدوم غائب له من سفر وسرور ياتيه لقوله تعالى " وقالت لاخته قصيه فبصرت به عن جنب ".
    وان راى خاله او خالته قد عاشا، فانه يعود اليه شيء قد خرج من يده.
    ومن راى كانه احيا ميتا، فانه يسلم على يديه كافرا او يتوب فاسق.
    وان راى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فانه يحيا لاصحاب الرويا والاعقاب اولئك النسوة امور على قدر جمالهن وثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانه امور في الدين، وان كانت حمرا فامور في اللهو، وان كانت سوداء ففي الغنى والسودد، وان كانت خلقانا، فانها امور في فقر وهم، وان كانت وسخة، فانها تدل على كسب الذنوب.
    وان راى ميتا كانه نائم، فان نومه راحته.
    وان راى ميتا كانه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه ايام حياته فتاويلها انه وصل اليه ثواب عمل كان يعمله في حياته او ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فان كان الميت واليا، فان عقبه ينالون مثل ولايته.
    وان راى كانه يصلي في موضع كان يصلي فيه ايام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لان الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.
    وان راى كانه يتبع الميت ويقفو اثره في دخوله وخروجه، فانه يقتدي بافعاله من الصلاح والفساد.
    وان راى ميتا في مسجد دل على امنه من العذاب لان المسجد امن.
    وان راى ميتا يشتكي راسه فهو مسئول عن تقصيره في امر والديه او رئيسه، فان كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله او منعه صداق امراته، فان كان يشتكي يده فهو مسئول عن اخيه واخته او شريكه او يمين حلف بها كاذبا، وان كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المراة، فان كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والاقرباء وعن ماله.
    وان راى انه يشتكي رجله فهو مسئول عن انفاقه ماله في غير رضا الله.
    وان راه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.
    وان راه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن افنائه حياته في الباطل.
    ومن راى كان ميتا ناداه من حيث لا يراه فاجابه وخرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانه يموت في مثل مرض (سقم) ذلك الميت الذي ناداه او في مثل سبب موته من هدم او غرق او فجاة، وكذلك لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهولة ثم لا يخرج منها، فانه يموت.
    وان راى كان الميت يقول له انت تموت وقت كذا فقوله حق.
    وان راى كانه اتبع ميتا ولم يدخل معه دارا او دخل ثم انصرف، فانه يشرف على الموت ثم ينجو.
    وان راى كانه يسافر مع ميت، فانه يلتبس عليه امره.
    وان راى كان الميت اعطاه شيئا من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاه قميصا جديدا او نظيفا، فانه ينال معيشة مثل معيشته ايام حياته.
    وان راى كانه اعطاه طيلسانا، فانه يصيب جاها مثل جاهه، فان اعطاه ثوبا خلقا، فانه يفتقر.
    فان اعطاه ثوبا وسخا، فانه يركب الفواحش.
    فان اعطاه طعاما، فانه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.
    فان اعطاه عسلا نال غنيمة من حيث لا يرجو.
    فان اعطاه بطيخا اصابه هم لم يتوقعه.
    وان راى كان الميت يعظه او يعلمه علما، فانه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك.
    وان راى كانه اعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها، فانه ضرر في ماله او مرض (سقم) ولكنه يشفى.
    وان راى كانه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي، فانه يموت، وان لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها او ليعملها لم يضره ذلك، وكل شيء يراه الحي انه اعطاه للميت، فانه غير محبوب الا في مسالتين: احداهما انه اذا راى كانه اعطى الميت بطيخا، فانه يذهب همه من حيث لا يحتسب، والثانية انه اذا راى انه اعطى عمه او عمته بعد موتهما في منامه، فانه يلزمه غرم ونفقة.
    وان راى كان ميتا سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.
    وان راى كانه اخذ بيده، فانه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه.
    وان راى الميت كانه عانقه معانقة مودة طال عمره.
    وان راى كانه عانقه معانقة ملازمة او منازعة فلا تحمد روياه.
    وان راى كانه يكلم الميت عاش طويلا وتدل هذه الرويا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.
    وان راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت مالا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانه ينتفع من الميت بعلمه او ماله.
    وان راى ميتا عانقه وخالطه كان ذلك طول حياة الحي.
    وان راى الميت نائما كان ذلك راحته.
    وان راى كان ميتا معروفا قبله نال من عقبه خيرا.
    وان راى ميتا مجهولا قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
    وان راى كان ميتا اشترى طعاما، فان يغلو او يعز ذلك الطعام.
    وان راى كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد ذلك الطعام والمتاع، فان وجد الحي بين الطعام والمتاع انسانا ميتا او فارة ميتة او دابة ميتة، فانه يفسد ذلك الطعام والمتاع.
    وان راى كانه ينكح ميتا مجهولا في قبر، فانه يزني.
    وان راى كانه نكحه فامنى، فانه يخالط رجلا شريرا منافقا ويغرم عليه مالا.
    وان راى انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة، فانه يظفر بحاجة قد ايس منها.
    وان راى انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبه من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
    وان راى انه ينكح ذا حرمة من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقة او دعاء او يصل الى عقبه منه خير، وقيل انه يقدم على حرام.
    وان راى كان ميتا معروفا نكحه اصابه نفع من عمله او ماله.
    وان راى كان امراة ميتة حييت فنكحها واصابه من مائها، فانه يظفر بحاجته وينفق فيها مالا بطيبة نفس منه وينال ولاية مستانفة وتجارة رابحة، فان تزوج بامراة ميتة، وراى انها حية وحولها الى منزله، فانه يعمل عملا يندم عليه، فان وطئها وتلطخ من مائها، فانه نادم من عمل في خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيرا بقدر ما اصابه من مائها اخر الامر.
    وان راى كانه تزوج بامراة ميتة، وراى انها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول الى دارها واستوطنها دلت روياه على موته، وكذلك رويا المراة جارية مجرى روية الرجل في كل ذلك.
    ومن راى ميتا قد عاش، فان سنته تحيا في خير او شر لرائيها خاصة ان كان من اهل بيته او راه في داره او للناس كافة ان كان سلطانا او عالما، واما اكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه والا ذهب لاهلها مال، واما من ناداه الميت، فان كان مريضا لحقه، وان كان فقيها فقد وعظه وذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه ويصلح ما هو عليه، واما من ضربه ميت او تلقاه بالعبوس والتهدد وترك السلام فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية ان كانت اليه او في اعمال نفسه وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وان تلقاه بالبشر والشكر والسلام والمعانقة فقد بشره بضد حال الاول وقد تقدم في ذكر باب الاموات ما فيه غنى.
    وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت واكره ان اعطيه، وقال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئة الاموات، فانه انهدام داره او شيء منها.
    واذا راى الحي انه يحفر لنفسه قبرا بنى دارا في ذلك البلد او تلك المحلة وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي حبس وضيق عليه.
    وقال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: الاصل في رويا الميت والله اعلم انك اذا رايت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فانه يحثك على فعل ذلك، واذا رايته يعمل عملا سيئا، فانه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
    وان راى الميت حيا في قبره نال برا وحكمة ومالا حلالا، وان وجد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال، قال بعضهم: من راى كانه اتى المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية او البلدة والله اعلم.
    واما النياحة: فمن راى كان موضعا يناح فيه وقع في ذلك الموضع تدبير شوم يتفرق به عنه.
    واما البكاء: حكي عن ابن سيرين انه قال: البكاء في النوم قرة عين، واذا اقترن بالبكاء النوح والرقص لم يحمد.
    وان راى كان انسان يعرفه مات وهو ينوح عليه ويعلن الرنة، فانه يقع في نفس ذلك الذي راه ميتا او في عقبه مصيبة او هم شنيع.
    وان راى كانهم ينوحون على وال قد مات ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رووسهم، فان ذلك الوالي يجور في سلطانه.
    وان راى كان الوالي مات وهم يبكون خلف جنازته من غير صياح، فانهم يرون من ذلك الوالي سرورا.
    واما غسل الميت: من راى ميتا يغسل نفسه فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة في مالهم، فان غسله انسان تاب على يد ذلك الانسان رجل في دينه فساد، والمغتسل في الاصل تاجر نافع ينجو بسببه اقوام من الهموم ورجل شريف يتوب على يديه اقوام المفسدين، فمن راى كانه على المغتسل ارتفع امره وخرج من الهموم.
    وان راى بعض الاموات يطلب من يغسل ثيابه، فان ذلك فقره الى فى دعاء وصدقة وقضاء دين او ارضاء خصم او تنفيذ وصية.
    وان راى كان انسانا غسل ثيابه، فان ذلك خير يصل الى الميت من الغاسل.
    واما الكفن: فقد قيل هو دليل الميل الى الزنا.
    وان راى كانه لم يتم لبسه، فانه يدعى الى الزنا فلا يجيب.
    ومن راى كانه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى دلت روياه على موته، فان لم يغط راسه ورجليه فهو فساد دينه وكلما كان الكفن على الميت اقل فهو اقرب الى التوبة وما كان اكثر فهو ابعد من التوبة.
    ومن راى كان قوما مجهولين زينوه والبسوه ثيابا فاخرة من غير سبب موجب لذلك من عيد او عرس وانهم تركوه في بيت وحيدا فذلك دليل موته والثياب الجدد البيض تجديد امره.
    واما الحنوط: فدليل التوبة للمفسد والفرج للمغموم والثناء الحسن.
    ومن راى كانه استعان برجل يشتري له الحنوط، فانه يستعين به في حسن محضر وذلك ان الحنوط يذهب تفسد الميت.
    واما النعش: فمن راى كانه حمل على نعش ارتفع امره وكثر ماله لان اصله من الانتعاش.
    والحمل فوق النعش مويد لما دل عليه الموت في الرويا وقد يلي ولاية يقهر فيها الرقاب.
    ومن راى كانه على الجنازة، فانه يواخي اخوانا في الله تعالى لقوله عز وجل " اخوانا على سرر متقابلين ". وقيل ان الجنازة رجل موفق يهلك على يديه قوم سوء.
    وان راى كانه موضوع على جنازة وليس يحمله احد، فانه يسجن.
    وان راى كانه حمل على الجنازة، فانه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال.
    وان راى كانه رفع ووضع على جنازة وحمله الرجال على اكتافهم، فانه ينال سلطانا ورفعة ويذل اعناق الرجال ويتبعه في سلطانه بقدر من راى من مشيعي جنازته.
    وان راى انهم بكوا خلف جنازته، حمدت عاقبة امره، وكذلك ان اثنوا عليه الجميل او دعوا له.
    وان راى كانهم ذموه ولم يبكوا عليه لم تحمد عاقبته.
    وان راى كانه اتبع جنازة، فانه يتبع سلطانا فاسد الدين.
    وان راى جنازة في سوق، فان ذلك نفاق ذلك السوق.
    وان راى كان جنازة حملت الى المقابر معروفة، فانه حق يصل الى اربابه.
    وان راى كان جنازة تسير في الهواء، فانه يموت رجل رفيع في غربة او رئيس او عالم رفيع يعمى على الناس امره.
    وان راى انه على جنازة يسير على الارض، فانه يركب في سفينة.
    وان راى جنائز كثيرة موضوعة في مكان، فان اهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش.
    وان رات امراة انها ماتت وحملت على جنازة، فان لم تكن ذات زوج تزوجت، وان كانت ذات زوج فسد دينها.
    وان راى انه حمل ميتا اصاب مالا حراما.
    وان راى انه جر الميت على الارض اكتسب مالا حراما.
    وان راى ان ميتا تعلق بفاسد، فانه يصيد فارا.
    وان راى انه نقل ميتا الى المقابر، فانه يعمل بالحق.
    وان راى انه نقل ميتا الى السوق نال حاجة وربحت تجارته ونفقت.
    واما الصلاة على الميت: فتدل على كثرة الدعاء والاستغفار له.
    وان راى كانه الامام عليه عند الصلاة عليه ولي ولاية من قبل السلطان المنافق.
    ومن راى كانه خلف امام يصلي على ميت، فانه يحضر مجلسا يدعون فيه للاموات.
    واما الدفن: فمن راى كانه مات ودفن، فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه مالا لقوله تعالى " ثم اماته فاقبره ثم اذا شاء انشره ".
    والدفن محقق لما دل عليه الموت، وربما كان باسا لمن فسد دينه من الصلاح، وربما دل على طول اقامة المسافر وعلى النكاح وعلى العروس ودخول البيت في الكلة مع العروس من الاغتسال ولبس البياض ومس الطيب ثم يزوره اخوانه في اسبوعه، وربما دل على السجن لمن يتوقعه، فان وسع عليه ونوم نومة عروس كان ما يدل عليه خير اكله وحسنت فيه عقباه وكثرت دنياه، وان كان على خلاف ذلك ساءت حالته وكانت معيشته ضنكا.
    ومن راى كانه دفن في قبر من غير موت دلت روياه على ان دافنه يقهره او يحبسه.
    وان راى انه مات في القبر بعد ذلك، فانه يموت في الهم، فان لم ير الموت في القبر نجا من ذلك الحبس والظلم، وقيل من دفن، فان دينه يفسد.
    وان راى انه خرج من القبر بعدما دفن، فانه يرجى له التوبة.
    وان راى انه حثي على رجل التراب او سلمه الى حفرة القبر، فانه يلقيه في هلكة.
    وان راى كانه وضع في اللحد، فانه يناله دارا، فان سوى عليه التراب نال بقدر ذلك التراب مالا.
    واما القبر المحفور: هو السجن في التاويل كما ان السجن قبر، فمن راى انه يريد ان يزور المقابر، فانه يزور اهل السجن.
    وان راى انه حفر قبرا على سطح، فانه يعيش عيشا طويلا، والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجال منافقين.
    ومن راى كان القبور مطرت نال اهلها الرحمة.
    وان راى قبرا في موضع مجهول، فانه يخالط رجلا منافقا.
    اما المقابر المعروفة: فانها تدل على امر حق وهو غافل عنه.
    وان راى كانه يحفر لنفسه قبرا، فانه يبني لنفسه دارا.
    وان راى كان قبر ميت حول الى داره او محله او بلده، فان عقبه يبنون هناك دارا.
    وان راى كانه دخل قبرا من غير ان كان على جنازة اشترى دارا مفروغا منها.
    ومن راى كانه قائم على قبر، فانه يتعاطى ذنبا لقوله تعالى " ولا تقم على قبره ".
    وان راى رجلا موسرا في مقبرة يطوف حول القبور فيسلم عليها فقيل انه يصير مفلسا يسال الناس لان المقبرة موضع المفاليس.
    واما نبش القبور: فان النباش يطلب مطلوبا خفيا مندرسا قديما لان العرب تسميه مختفيا اما في خير او شر، فان نبش فهو عالم ففيه نبش على مذهبه واحياء ما اندرس من علمه، وكذلك قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الا ان يفضي به نبشه الى رمة بالية وخرق متمزقة او تكسر عظامه، فانه يخرج في علمه الى بدعة وحادثة، وان وجده حيا استخرج من قبره امرا صالحا وبلغ مراده من احياء سنته وشرائعه على قدره ونحوه، وان نبش قبر كافر او ذي بدعة او احد من اهل الذمة طلب مذهب اهل الضلالة او عالج مالا حراما بالمكر والخديعة، وان افضى به النبش الى جيفة متحللة او حماة او عذرة كثيرة كان ذلك اقوى في الدليل وادل على الوصول الى الفساد المطلوب.
    [/TD]
    [/]


    تفسير رويا السلام على الميت في المنام







    تفسير رويا السلام على الميت في المنام

    التعديل الاخير تم بواسطة جميلة ; 19-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. السلام على الميت في المنام
    بواسطة عازف اوتاره في المنتدى تفسير الاحلام معنى الحلم (الرؤيا) في المنام Tafseer Dreams
    مشاركات: 0
    اخر رد: 13-10-2013,
  2. تفسير حلم السلام على الميت
    بواسطة بنت بلادى في المنتدى تفسير الاحلام معنى الحلم (الرؤيا) في المنام Tafseer Dreams
    مشاركات: 0
    اخر رد: 10-10-2013,
  3. تفسير رويا السلام في المنام
    بواسطة ساجدة لله في المنتدى تفسير الاحلام معنى الحلم (الرؤيا) في المنام Tafseer Dreams
    مشاركات: 0
    اخر رد: 10-10-2013,
  4. تفسير رويا زواج الميت في المنام
    بواسطة جميلة في المنتدى تفسير الاحلام معنى الحلم (الرؤيا) في المنام Tafseer Dreams
    مشاركات: 0
    اخر رد: 10-10-2013,
  5. تفسير رويا موت الميت في المنام
    بواسطة عاشقه الاحلام في المنتدى تفسير الاحلام معنى الحلم (الرؤيا) في المنام Tafseer Dreams
    مشاركات: 0
    اخر رد: 10-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •