النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مابعد الولاده القيصريه

مابعد الولاده القيصريه كيف سأشعر عاطفياً وانفعالياً بعد الولادة القيصرية؟يعتمد الأمر على حالتك وظروفك الفردية. سوف تتأثرين بحسب ظروف ولادة طفلك وما مررت به حينها من أحداث ومشاعر. ربما

  1. #1
    نور الحب غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    القرأن والتجويد
    المشاركات
    213
    شكراً
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    مابعد الولاده القيصريه

    مابعد الولاده القيصريه



    كيف سأشعر عاطفياً وانفعالياً بعد الولادة القيصرية؟

    يعتمد الأمر على حالتك وظروفك الفردية. سوف تتأثرين بحسب ظروف ولادة طفلك وما مررت به حينها من أحداث ومشاعر.

    ربما تشعرين بالسعادة لأن الولادة قد تمت وبالامتنان لأنك وطفلك بخير. ويمكن أن تحسي بالفرح والسرور لو سار كل شيء بحسب المتوقع، أو قد تصابين بالضيق أو حتى خيبة الأمل لأنك لم تلدي طفلك ولادة طبيعية، خاصة لو كنت تعولين على ذلك.

    إذا كانت الأمور قد تغيرت بسرعة أثناء المخاض والولادة واضطررت إلى إجراء جراحة قيصرية طارئة، فقد تشعرين بالاستياء الشديد جراء ما حدث. انظري مرة أخرى إلى الأسباب التي جعلت من الولادة القيصرية أمراً لازماً وضرورياً لكي تساعدي نفسك على الشفاء والتعافي من الناحية النفسية والعاطفية.

    بعد ولادة طفلك، يجب أن تتاح لك فرصة للتحدث عمّا جرى. وقبل أن تغادري المستشفى يجب أن تتحدث معك أخصائية التوليد حول ولادة طفلك.

    إذا لم تتمكني من التحدث إليها قبل الذهاب إلى المنزل، حاولي ترتيب موعد لمقابلتها لاحقاً في المستشفى. سيوفر لك الاجتماع مع طبيبتك فرصة للحديث عن الكيفية التي قد تؤثر بها ولادتك القيصرية على أي حمل مقبل.
    كيف سأشعر بجسمي بعد الولادة القيصرية؟

    تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبرى. مع ذلك، ربما يفاجئك حجم الألم الذي تواجهينه بعدها. قد تحسين أنك لا تستطيعين أن تفعلي أي شيء بمفردك.

    فلو أردت القيام بأي حركة بسيطة، مثل التقلب في السرير، ربما تحتاجين إلى التمسك بشيء ما أو شخص ما. وقد يؤلمك مجرد السعال أي الكحة أو الضحك.

    استعيني بوضع وسادة على بطنك أو وضع يديك لسند الجرح.

    يمكن أن تعينك الخطوات التالية على التعافي والتخفيف من الانزعاج الذي تشعرين به:


    • كلي واشربي بمجرد الشعور بالجوع أو العطش. استهلكي كميات كبيرة من الماء والأطعمة الغنية بالألياف حتى لا تصابي بالإمساك. اطلبي من الممرضات الحصول على الماء بالنعناع للتخلص من آلام الريح أو الغازات الموجودة في البطن، والتي غالباً ما تعقب العملية الجراحية.
    • ارتدي ملابس فضفاضة وملابس داخلية قطنية. كما يمكنك ارتداء ملابس داخلية خاصة مصنوعة من الشاش المطاطي لكي تتمدد لتغطي موضع جرح العملية الجراحية.
    • ستتم إزالة ضمادات الجرح في اليوم التالي للولادة القيصرية. راقبي الجرح جيداً إذا ظهرت علامات الالتهاب، مثل زيادة الألم أو الاحمرار أو خروج شيء منه. أخبري الطبيبة لو لاحظت أي من هذه العلامات أو إذا وجدت وكأن الجرح يتمزق.
    • نظفي الجرح وجففيه كل يوم. ولا بأس بأخذ دش أو حمام واستخدمي الصابون على الجرح طالما أنك ستشطفينه بعد ذلك. ولا تدعكي أو تفركي الجرح أثناء الاغتسال. جففيه بمنشفة نظيفة من دون فرك.

    ستحتاجين إلى استخدام الفوط الصحية بعد إجراء العملية القيصرية بسبب النزيف الذي يكون في الرحم، وبسبب حيض ما بعد الولادة، وهو نفس ما يحدث بعد الولادة الطبيعية. إذا كان أجريت لك عملية قيصرية طارئة، فاعلمي أن الفريق الطبي الذي تولى مسألة الولادة حاول أولاً مساعدة طفلك على الولادة باستخدام الجفت أو ملقط الجراحة. في مثل هذه الحالة، من المحتمل أن تكون منطقة العجان مؤلمة، خاصة إذا كانت هناك غرز أو قطب فيها. عليك تغيير الفوط الصحية باستمرار واتباع النصائح التي نقدمها للشفاء السريع بإذن الله.
    ما هي مسكنات الألم المتوفرة؟

    ربما أخذت مخدراً موضعياً في منطقة العمود الفقري أو حقنة إيبيدورال لتخديرك أثناء الولادة القيصرية. ستُعطَين المزيد من وسائل تخفيف الآلام لمساعدتك على اجتياز الساعات الأولى التي تلي الجراحة. وربما تحصلين على جرعة إضافية من الإيبيدورال حين تكونين في غرفة ما بعد الولادة.

    أما إذا كنت قد خضعت للتخدير العام، فعليك أخذ مسكنات الألم أثناء نومك لتتجاوزي الساعات الأولى بعد الجراحة.

    ستكون بجرعات تتحكمين فيها أنت، وغالباً ما يستخدم المخدر بمعرفة المريض بعد الولادة القيصرية بوقت قليل، وهو عبارة عن عقاقير تخفف الألم يتمّ إدخالها عن طريق أنبوب دقيق في الوريد في ذراعك. يمكنك التحكم بالجرعات عبر الضغط على زر معين.

    حين تشفين، ستعطين المزيد من مسكنات الألم بحسب قوة الوجع. سيساعدك المسكن الجيد على التحرك وإطعام طفلك واحتضانه. لكن عليك الرفق بنفسك، فقد تصابين بألم في الظهر أو تقرح الحلمة من دون أن تدري.

    اعلمي أن مسكنات الألم تعمل بشكل أفضل لو أُخذت قبل بدء الوجع بدل الانتظار حتى يشتد ومن ثم اللجوء إليها. إذا لم يتم إعطاؤك العقار الذي يمكنك أن تتحكمي بجرعاته، استدعي ممرضة التوليد إذا كنت تشعرين بالانزعاج أو كنت تعلمين أن موعد جرعتك التالية قد حان. عادة ما تكون أجنحة ما بعد الولادة مزدحمة، لذا قد يكون عليك دائماً طلب الاهتمام.
    كم من الوقت علي الانتظار قبل مغادرة السرير؟

    في البداية، سينتابك الإحساس بعدم القدرة على المشي أبداً مرة أخرى. لذا، قد تفاجئين عندما تشجعك ممرضة التوليد على مغادرة السرير والمشي. حتى لو كان ذلك آخر شيء تفكرين في القيام به، إلا أن الأمر يستحق عناء المحاولة. حاولي النهوض بأسرع ما يمكن بعد ولادة طفلك، وبلا شك خلال 24 ساعة من الولادة.

    كلما بكرت في مغادرة السرير، كان ذلك أفضل لدورتك الدموية وشفائك بشكل عام. كما أن تنقلك يعني إمكانية الاستغناء عن القسطرة، مع أنها تبقى في مكانها عادة لمدة لا تقل عن 12 ساعة بعد آخر مرة حصلت فيها على الإيبيدورال. عندما تتمكنين من النهوض للمرة الأولى، سيكون الأمر أسهل في المرة التالية.

    وسيشجعك المختصون على القيام بتمارين الكاحل وأنت في السرير لتحسين الدورة الدموية في الساقين. بعد الولادة والجراحة - وتذكري أنك مررت بكليهما - يزيد خطر التعرض للإصابة بالجلطة الدموية. وهذا أمر قد يكون خطراً لأن هذه الجلطة قد تسد أحد أوردة الساق أو الرئة. من الإجراءات التي تقلل هذا الاحتمال ممارسة التمارين الرياضية.
    هل سأتمكن من القيام بالرضاعة الطبيعية؟

    نعم، بعد أن تبدئي يمكنك أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية ناجحة تماماً كما لو أنك ولدت بشكل طبيعي.

    يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية أصعب في الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية بسبب الألم الذي يسببه الجرح. تأكدي من الحصول على الكثير من الدعم والاستمرار في تجريب وضعيات مختلفة حتى تجدي الوضعية المريحة.

    حاولي إبقاء شخص قريب منك عندما ترضعين طفلك، فقد يتمكن من مساعدتك على اتخاذ وضعية مريحة قبل البدء بالرضاعة ثم يناولك الطفل. لدى بعض أسرّة المستشفيات مهد للطفل يُلحق بالسرير ما يسهل عليك الوصول إلى طفلك في وقت الرضاعة. قد يكون الاستلقاء على أحد الجانبين أسهل من الجلوس.

    اعلمي أن العملية القيصرية لن تؤثر على إدرار الحليب (اللبن) وأن معظم مسكنات الألم آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تأخذين أدوية أخرى، فعليك التحقق من مدى أمانها بمساعدة ممرضة التوليد أو الطبيبة. ربما توصف لك بدائل ما لم تكن تناسب الأمهات المرضعات.
    كيف سيكون شكل أثر جرح الولادة؟

    في معظم الولادات القيصرية، يكون الفتح على طول أعلى العانة (أسفل البطن). في البداية، سيكون لون الجرح شديد الاحمرار، ولكن بمرور الأسابيع والأشهر يتلاشى تدريجياً. وبينما يلتئم أثر جرح الولادة، يمكن أن يظل حساساً ومسببا للحكة خاصة بعد نمو الشعر مرة أخرى.

    قد تشعرين ببعض التنميل فوق الجرح أو حوله. وعادة ما يتحسن الوضع بعد مضي بضعة أشهر على العملية، ولكنه قد يستمر لفترة أطول. إذا أصبح أثر جرح الولادة مؤلماً للغاية أو أحمر اللون أو ملتهباً، فربما تكونين قد أصبت بعدوى. في هذه الحالة، أخبري طبيبتك بالأمر.

    وبعد مضي سنة أو سنتين على العملية، قد يتلاشى أثر جرح الولادة ويصبح خطاً باهتاً. وسيحافظ على لونه مختلفاً قليلاً مقارنة بلون جلدك الطبيعي، ولكنه في النهاية قد يصبح غير مرئي تقريباً. تستعيد بعض النساء قوامهن بعد الولادة القيصرية، ولكن من الشائع أن يبرز القليل من البطن لدى من تعرضت لولادة قيصرية.
    متى يمكنني العودة إلى المنزل؟ وكيف سأشعر بعدها؟

    ربما تمكثين في المستشفى لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. وحين تعودين إلى المنزل، عليك تجنب رفع أي شيء ثقيل. وللأسف، هذا يشمل طفلك الدارج إذا كنت أماً لواحد. ستجدين صعوبة لبعض الوقت في الحركات التي تتطلب التمدد إلى أعلى. ولن يسمح لك استخدام المكنسة الكهربائية أو غيرها من الوظائف الشاقة في المنزل. إذا كان لديك من يستطيعون مساعدتك، فاسمحي لهم بذلك! من المحتمل أن تؤلمك بعض الحركات لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الجراحة.

    قد لا تشعرين أنك تعافيت بما يكفي لقيادة السيارة خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الانتهاء من العملية القيصرية لأن الإلتفات والالتواء قد يكونان غير مناسبين كما يمكن أن يؤلمك بشدة الاضطرار إلى التوقف المفاجئ.

    يفضل أن تبدئي بالتمارين الرياضية الخاصة لفترة ما بعد الولادة على أن تكون خفيفة، وذلك بعد يوم من إجراء العملية. من شأن الرياضة أن تساهم في سرعة تعافيك بدنياً. ولكن يجب ألا تمارسي أية رياضة قوية أو عنيفة قبل مرور ثمانية إلى عشرة أسابيع بعد من الجراحة القيصرية.


    مابعد الولاده القيصريه


    مابعد الولاده القيصريه



    مابعد الولاده القيصريه

    مابعد الولاده القيصريه

    التعديل الأخير تم بواسطة نور الحب ; 26-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. مابعد الولاده الطبيعيه
    بواسطة وردة الارجوان في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    آخر رد: 26-10-2013,
  2. آلام مابعد الولاده
    بواسطة ندى العمر في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    آخر رد: 26-10-2013,
  3. مابعد الولاده
    بواسطة فخر بلادى في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    آخر رد: 25-10-2013,
  4. مابعد العمليه القيصريه
    بواسطة الملاك في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    آخر رد: 25-10-2013,
  5. مابعد العمليه القيصريه
    بواسطة ايه السعودى في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    آخر رد: 25-10-2013,

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •