النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: صور عملية الولاده

صور عملية الولاده ما هي الولادة القيصرية؟ الولادة القيصرية هي عملية جراحية تجريها طبيبة التوليد بشق فتحة في بطنك ورحمك حتى تسحب طفلك منه. وتعتبر اكثر العمليات الجراحية الكبرى

  1. #1
    سويت جيرل غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    الرسم
    المشاركات
    204

    صور عملية الولاده

    صور عملية الولاده



    ما هي الولادة القيصرية؟

    الولادة القيصرية هي عملية جراحية تجريها طبيبة التوليد بشق فتحة في بطنك ورحمك حتى تسحب طفلك منه.

    وتعتبر اكثر العمليات الجراحية الكبرى شيوعا لدى السيدات. تلد سنويا في دولة الامارات العربية المتحدة حوالي امراة واحدة من بين ثلاث نساء حوامل ولادة قيصرية.
    ما هو الفرق بين الولادة القيصرية الطارئة وتلك المخطط لها؟

    يجب ان تجرى الولادة القيصرية الاختيارية او المخطط لها قبل ان يبدا المخاض. تمثل الولادات القيصرية المخططة حوالي 40 بالمئة من جملة الولادات القيصرية.

    الولادة القيصرية الطارئة هي التي لم يخطط لها قبل ان يبدا المخاض. ويمكن ان تحدث اذا:


    • كنت قد خططت لعملية قيصرية، ولكنك دخلت المخاض قبل الموعد المحدد للعملية. يمكن اجراء عمليتك القيصرية في اقرب وقت ممكن من بداية مخاضك ما دمت انت وطفلك بخير.
    • تعرضت انت او طفلك لمضاعفات اثناء الحمل او المخاض. ويعتبر امرا عاجلا واكثر الحاحا ويتطلب العملية القيصرية باسرع وقت ممكن.
    • تعرضت انت او طفلك خلال فترة الحمل لمضاعفات تهدد حياتكما، ما يعني حاجتك الى ولادة قيصرية فورية. وينبغي ان يولد طفلك في اسرع وقت.
    • كان مخاضك بطيئا جدا، او توقف تماما.


    تتيح معظم الولادات القيصرية غير المخطط لها وقتا لك ولزوجك وللفريق الطبي الاستعداد قبل العملية. اقرئي المزيد عن اسباب اللجوء الى الولادة القيصرية.
    ماذا سيحدث قبل ولادتي القيصرية؟

    سوف تتحدث اليك طبيبتك عن هذا الاجراء. وسيتضمن الحديث ما يلي:


    • ايضاح سبب الاعتقاد بانك تحتاجين الى عملية قيصرية
    • اخبارك بما سيحدث اثناء العملية القيصرية
    • شرح اية مخاطر محتملة قد تتعرضين لها انت او طفلك
    • طلب موافقتك على اجراء العملية.


    ستراك طبيبة التخدير للسوال عن اية مشاكل في التخدير من عملية سابقة واخذ موافقتك على التخدير. قبل الجراحة، ستحتاجين الى ارتداء ثوب المستشفى. كما عليك نزع مجوهراتك، فيما عدا خاتم الزواج، والذي يمكن لفه بشريط لاصق. اذا كان لديك جهاز لتقويم الاسنان او اية اسنان اصطناعية، فستحتاجين الى ازالة هذه الاشياء ايضا. كما عليك ازالة المكياج وطلاء الاظافر لكي تتاح مراقبة لون بشرتك خلال العملية. لن تتمكني من ارتداء العدسات اللاصقة. اذا كنت تلبسين نظارات، فاعطها لزوجك او ممرضة التوليد لكي تتضعينها لاحقا لروية طفلك.

    في معظم الحالات، يستطيع زوجك التواجد معك خلال ولادتك القيصرية. وسيضطر الى تغيير ملابسه الى ملابس غرفة العمليات القطنية الخفيفة. وستشمل قناعا للانف والفم وقبعة وحذاء خاصا. اثناء الولادة القيصرية، ستستلقين على طاولة العمليات، والتي تكون مائلة ومثبتة الى اليسار. وهي مائلة بحيث لا يقلل وزن الرحم من تدفق الدم الى الرئتين والطفل، الامر الذي يودي الى انخفاض ضغط دمك. الاستعدادات قبل العملية القيصرية:

    • ستوخذ عينة من دمك للتاكد من ان نسبة الحديد في جسمك مرتفعة بشكل كاف وانك غير مصابة بالانيميا او فقر الدم. تعتبر هذه معلومة هامة بالنسبة لفريقك الطبي لان النساء اللاتي يعانين من فقر الدم لا يمكنهن تحمل فقدان الدم، كما هو الحال مع اللاتي لا يعانين منه.
    • سيثبت مصل في ذراعك او يدك لكي يمدك بسوائل اضافية او مسكنات اذا احتجت الى ذلك لاحقا.
    • ستعطين مخدرا. وقد يكون موضعيا، ما يعني انه يخدر النصف الاسفل من جسمك عن طريق حقنة الايبيدورال او التخدير النخاعي او الشوكي. يعتبر هذا النوع من التخدير اكثر امانا لك ولطفلك من التخدير العام الذي يجعلك تنامين.
    • سيتم ادخال انبوب رفيع او قسطرة الى المثانة عبر مجرى البول لافراغ مثانتك. يمكن وضع القسطرة بعد سريان مفعول مسكن الالم حتى لا تشعري بها.
    • سوف يزال الشعر عن المنطقة التي ستشق فيها الفتحة ويتم تنظيفها بمطهر.
    • ستعطين جوارب خاصة لتحسين تدفق الدم، او سوائل اضافية، او حقن مسيلة للدم. سيقلل هذا الاجراء من خطر حدوث جلطة في احد شرايين ساقيك (تجلط الاوردة العميق).
    • سيوضع سوار على ذراعك لمراقبة ضغط دمك.
    • ستوضع اقطاب كهربائية في صدرك لرصد معدل نبضات قلبك. كما قد يكون لديك جهاز يثبت على الاصبع لرصد سرعة النبض وكمية الاوكسيجين في الدم.
    • ستثبت قطعة بلاستيكية لزجة على ساقك. وهي عبارة عن ارضية للمعدات الكهربائية التي تستخدمها طبيبتك لوقف النزيف اثناء العملية الجراحية. لا تقلقي، فلن توثر عليك. وستعطين التالي:
      • حقنة من المضادات الحيوية لتجنب الاصابة بعدوى او التهاب
      • حقنة مضادة للغثيان لتجنب التقيو
      • مسكنا قويا للالام اثناء وبعد الولادة القيصرية مباشرة
      • مسكنا للالم لتخفيف الاوجاع المستمرة.
      • الاوكسيجين عبر قناع اذا كان طفلك متضايقا او متالما اثناء المخاض.

      قد تفاجئين بعدد الاشخاص الذين يشاركون في العملية القيصرية.ماذا يحدث اثناء ولادتي القيصرية؟

      ستتاكد طبيبة التخدير من ان مسكن الالم يعمل بفاعلية تامة. عندما تتاكد طبيبتك من ان البنج قد بدا ياخذ مفعوله المخدر وانك لا تشعرين بشيء، ستشق فتحة مستقيمة، تسمى "شق البيكيني"، في الجلد عند اسفل من جدار البطن. وعادة ما تكون على بعد اصبعين اعلى عظم العانة، اي في الجزء العلوي من منطقة العانة. يعتبر هذا النوع من الشق اقل ايلاما بعد العملية وعندما يشفى يبدو شكله افضل من الشق الذي يتم في الجزء الاسفل من منتصف بطنك. تفتح طبقات الانسجة والعضلات للوصول الى الرحم. وتفصل عضلات بطنك عن بعضها بدلا من شقها. وسوف تحرك مثانتك الى اسفل لكشف الجزء السفلي من رحمك. عادة ما يكون الشق في رحمك صغيرا. وستزيد طبيبتك حجمه باستخدام المقص او اصابعها حتى يتمزق لان هذه الطريقة تسبب نزيفا اقل مما لو تم شقه بالة حادة. عادة ما يكون هذا الشق في الجزء السفلي من رحمك. لذا تسمى هذه العملية في بعض الاحيان قيصرية الجزء السفلي.


      اذا كان لديك الكثير من السوائل، فقد تسمعين صوت التدفق وتشعرين به من خلال الشق. ستخرج طبيبتك طفلك. وقد تلاحظين ان مساعدة الطبيبة في العملية تضغط على بطنك للاسهام في ولادة طفلك. اذا كان طفلك في وضعية معكوسة (الموخرة الى اسفل)، فستخرج موخرته اولا عند الولادة. تحدث جميع هذه الخطوات بسرعة. وقد تتمكنين من روية طفلك بعد خمس او 10 دقائق فقط من وصولك الى غرفة العمليات. اذا كنت حاملا بتوام، يولد التوام الذي يوجد في الاسفل اولا تماما كما لو كنت تلدين ولادة طبيعية. في بعض الاحيان، يستخدم ملقط الجراحة لاخراج راس طفلك بعناية. وتحتاجين الى هذا الاجراء عندما يكون طفلك في وضعية معكوسة او مولودا قبل اوانه. ربما تشق الطبيبة الجراحة بشكل راسي واكبر حجما في الرحم اذا:


      • كان طفلك سابقا جدا لاوانه، او كان يرقد عبر الرحم
      • كانت لديك حالة طبية، مثل هبوط او انخفاض المشيمة او نوع من الاورام يعرف باسم الاورام الليفية.


      ماذا سيحدث بعد ولادة طفلي؟

      قد يوضع طفلك على صدرك لتعانقيه، او قد يحتاج لفحصه من قبل طبيب الاطفال او ممرضة التوليد. يستطيع زوجك ان يحمل طفلك اذا كنت غير قادرة على ذلك. اذا انجبت تواما، فقد يحتضن كل منكما طفلا واحدا في وقت اقرب مما كنتما تتوقعان! يميل الاطفال الذين يولدون بعملية قيصرية الى ان يكونوا اكثر برودة قليلا من الاطفال الذين يولدون ولادة طبيعية، لذا سيحتاجون الى اللف جيدا.

      سيخضع طفلك لكشف طبي يسمى قياس ابغار بعد دقيقة واحدة الى خمس دقائق من ولادته. يقيس هذا الكشف درجة صحة طفلك وسلامته.

      اذا كانت هناك اية مخاوف بشان صحة طفلك، فستفحصه طبيبة الاطفال. يحتاج بعض الاطفال الى الاوكسيجين او الى رعاية خاصة لبعض الوقت.

      ستعطين هرمون الاوكسيتوسين عبر المصل، ما يساعد على انقباض رحمك وتقليل فقدان الدم. ستسحب طبيبتك الحبل السري بلطف لاخراج المشيمة. كما ستفحص المشيمة للتاكد من اكتمالها قبل عملية الخياطة او التقطيب.

      ستبقين في غرفة العمليات لمدة تصل الى ساعة واحدة لان اغلاق الجرح يستغرق وقتا اطول من شقه. قد يستغرق وقتا اطول اذا كنت قد خضعت من قبل لولادة قيصرية واحدة او اكثر. يتوقف الامر على كمية الالتصاقات التي نتجت عن العمليات السابقة.

      على الارجح، ستستخدم طبيبتك طبقة مزدوجة من الغرز او القطب لاصلاح الرحم. وسيغلق الشق في بطنك في عدة طبقات. اخيرا، سيغلق الجرح بالغرز او دبابيس الكبس. عندما تصبحين مستعدة، ستنقلين الى حيث يمكنك التواجد مع زوجك وطفلك او اطفالك اذا كان كل شيء على ما يرام.

      ربما تشعرين بانك ترتجفين لان درجة حرارة جسمك تنخفض اثناء العملية. يوثر البنج على قدرة جسمك على تنظيم درجة حرارتك، وغالبا ما تكون غرف العمليات باردة، لذا تتم محاولة تدفئتها لاستقبال المولود الجديد. قد تقلقك الرجفة، لكنها لا تكون موذية عادة ولا تستغرق سوى نصف ساعة تقريبا لكي تتوقف. ستعتني ممرضة التوليد او الممرضة بتدفئتك باستخدام البطانيات والسوائل.

      اذا كنت ترغبين في القيام بالرضاعة الطبيعية، فيستحسن ان تحاولي وانت في غرفة ما بعد الولادة. ستساعدك ممرضة التوليد على اتخاذ وضعية مريحة للرضاعة الطبيعية وتعتني بك بعد العملية مباشرة.



    صور عملية الولاده cesarean_delivery.jp

    صور عملية الولاده



    صور عملية الولاده hwaml.com_1345678946

    صور عملية الولاده

    التعديل الاخير تم بواسطة سويت جيرل ; 26-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تتم عملية الولاده
    بواسطة فريال في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    اخر رد: 25-10-2013,
  2. كيف تتم عملية الولادة الطبيعية
    بواسطة الملاك في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    اخر رد: 25-10-2013,
  3. متى تتم عملية الحمل
    بواسطة ايه السعودى في المنتدى منتدى الحمل والولادة Pregnancy and Childbirth birth
    مشاركات: 0
    اخر رد: 25-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •