النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: كيف تتغذى الحامل

كيف تتغذى الحامل انتي مصدر الغذاء الوحيد للطفل ولهذاء ينبغي ان تعتمدي حميه متنوعه ومتوازنه خلال الحمل اكثر من اي وقت اخر وليس عليك ان تتناولي طعما لشخصين بل كل

  1. #1
    الصورة الرمزية العمرلحظة
    العمرلحظة غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    انترنت
    المشاركات
    561

    كيف تتغذى الحامل

    كيف تتغذى الحامل


    انتي مصدر الغذاء الوحيد للطفل ولهذاء ينبغي ان تعتمدي حميه متنوعه ومتوازنه
    خلال الحمل اكثر من اي وقت اخر وليس عليك ان تتناولي طعما لشخصين
    بل كل ما عليك فعله هو تناول عدد من الاطعمه الطازجه غير المصنعه
    تختارينها من بين الائحه وذالك للتاكد من حصولك على ما تحتاجين اليه من المغذيات

    الاهتمام بسد الاحتياجات من العناصر الغذائية اللازمة

    الحمل مرحلة طبيعية تمر بها المراة، ويلعب الغذاء دورا مهما
    في صحة الحامل وجنينها

    فما هي مواصفات الغذاء المتوازن خلال فترة الحمل؟

    وهل الغذاء السليم يعتبر كافيا؟ ام انها تحتاج لزيادة بعض العناصر الاضافية؟

    وما هي الزيادة المحبذة في الوزن خلال مرحلة الحمل؟


    طرحت كل هذه التساولات حول التغذية الصحية اثناء مرحلة الحمل
    على الدكتور خالد على المدني استشاري التغذية ونائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية.
    تغيرات الحمل
    * يلعب الغذاء المتوازن دورا مهما في صحة الحوامل
    ويعتبر عاملا اساسيا يساعد على ولادة سهلة لطفل يتمتع بصحة جيدة حيث يوثر
    خلال هذه الفترة تاثيرا مباشرا على صحة الاجنة وهي في اطوار نموها داخل الرحم. وخلال فترة الحمل تحدث كثير من التغيرات الفسيولوجية والكيميائية والهرمونية
    في جسم المراة والتي بدورها توثر على احتياجات الجسم الغذائية، وعلى كفاءة الجسم في الاستفادة من هذه العناصر الغذائية.

    ما هي التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على المراة الحامل ذات العلاقة بالتغذية؟
    اوضح د. المدني ان هناك تغيرات تحدث للمراة الحامل
    تشمل زيادة في كمية الدم مما يودي الى زيادة الاحتياجات من الحديد
    وزيادة في حجم ووزن الثدي والرحم
    وانخفاض في افراز الحامض المعدي مما يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم
    مع زيادة افراز بعض الهرمونات مما يزيد الاحتياج لبعض المعادن
    بالاضافة الى نمو الجنين نفسه
    لذلك هناك توصيات بالزيادة في العناصر الغذائية التي تحتاجها المراة الحامل.

    الحديد
    * واضاف بان الزيادة في الطاقة (السعرات الحرارية) عادة تكون اقل من الزيادة
    في العناصر الغذائية الاخرى.
    فالزيادة الحاصلة للمراة الحامل في كمية الدم وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء تستلزم زيادة احتياجاتها من الحديد، مثلا، حتى تكفي المخصصات الغذائية الموصى بها يوميا والتي تزيد من 15 الى 30 مليغراما.
    وعند الولادة يفترض ان يكون لدى الطفل مخزون من الحديد يبقى معه
    لمدة تتراوح ما بين ثلاثة الى ستة اشهر
    وهذا الحديد يحصل عليه المولود من مخزون الحديد لدى امه.
    لهذه الاسباب تنصح المراة الحامل بان تقوم بتناول حبوب الحديد طوال فترة الحمل ولمدة شهرين الى ثلاثة بعد الولادة بحيث تغطي التغيير في الاحتياجات الغذائية بالنسبة لفترة الحمل.

    فيتامين دي
    * يزداد احتياج المراة الحامل للفيتامينات بصورة عامة وخصوصا فيتامين دي (D)

    وفيتامين سي (C)

    وكذلك الفولاسين.

    ولكي يتسنى امتصاص الكالسيوم وتوزيعه في الجسم في بناء عظام الجنين
    فان احتياج الام التي يزيد عمرها عن 25 سنة يزيد الى الضعفين من فيتامين دي (D) حتى يصل الى 10 ميكروغرامات يوميا
    وهذا يمكن الحصول عليه بتناول الالبان المدعمة بفيتامين دي (D)
    حيث ان كل لتر من هذا الحليب يحتوي على 10 ميكروغرامات
    هذا بالاضافة الى ما يتكون من الفيتامين نتيجة تعرض الجلد لاشعة الشمس.
    الفولاسين
    * اما بالنسبة الى الفولاسين احد مكونات فيتامين (بي) المركب
    فيزيد احتياجها من 180 ميكروغراما الى 400 ميكروغرام يوميا
    حيث انه يدخل في تكوين الاحماض النووية.
    وقد بدا العلماء في توضيح اهمية تناول كمية كافية من الفولاسين اثناء مراحل تكوين الجنين الاولى.
    فعدم تناول الام الكمية قبل و/او اثناء مرحلة تكوين الجنين الاولى يودي الى تشوهات خلقية للجنين وخصوصا عدم انغلاق الحبل الفقري للجنين
    والمعروف ان الوقت الحرج لتكوين الحبل الفقري للجنين يكون من 17 الى 30 يوما من بداية الحمل
    حيث لا تعرف معظم النساء انهن حوامل بعد. ولذلك لابد من زيادة تناول الحامل للاطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل السبانخ والخضروات الخضراء الاخرى والكبد. بغرض الاقلال من خطورة عدم انغلاق الحبل الفقري او ظهور تشوهات خلقية اخرى.
    فيتامين سي والكالسيوم

    * وبالنسبة الى فيتامين سي (C) فانه ايضا يساعد على امتصاص الحديد من الامعاء
    وعليه يجب على الحامل زيادة الاطعمة الغنية بفيتامين سي (C) مثل الفواكه الحمضية (البرتقال، اليوسفي ... الخ)
    او ان تضيف مصدرا اخر لفيتامين سي (C) مثل الطماطم الى طعامها.
    هناك حاجة شديدة الى المعادن التي تقوم ببناء الهيكل العظمى
    وهي : الكالسيوم والفسفور، المغنيسيوم خلال فترة الحمل

    والزيادة في احتياج الكالسيوم قد تصل الى 50% عن مخصصات المراة البالغة غير الحامل.
    غذاء متوازن يفي بالاحتياجات هل الغذاء المتوازن يمد الحامل بجميع احتياجاتها الغذائية ؟
    يوكد د. المدني "بنعم" ، الغذاء الصحي المتوازن يوفر للحامل جميع احتياجاتها
    من العناصر الغذائية ما عدا الحديد.
    ويلاحظ ان الحامل يزيد احتياجاتها من الكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم
    والسلينيوم، والفولاسين وبعض مركبات فيتامين بي المركب الاخرى
    وكذلك البروتينات وغيرها.
    ولتوفير هذه الاحتياجات من العناصر الغذائية يجب تنويع الغذاء اليومي لتحتوي الوجبات على الحليب ومنتجاته والخضروات والفاكهة والبقوليات واللحوم والحبوب.
    فالحليب والاجبان يمدان الجسم بالبروتين
    والكالسيوم، وفيتامين بي2 (B2)، والمغنسيوم.
    اما بالنسبة للحوم فتفضل اللحوم البيضاء مثل الاسماك والدواجن حيث تمد الحامل بالبروتين بالاضافة الى الحديد والزنك
    والبقوليات تمد الحامل اساسا بالبروتينات.
    كذلك فان الخضروات والفواكه تزود الحامل بالفيتامينات والمعادن والالياف الهامة جدا للحامل لتجنب الامساك.
    اما بالنسبة للخبز،
    ومنتجات الحبوب، فالافضل ان يكون القمح غير منزوع النخالة
    لاحتواء النخالة على الالياف وبعض الفيتامينات
    او يستعمل الدقيق المدعم بالفيتامينات والمعادن.
    كيف تتغذى الحامل 86005054.jpg

    كيف تتغذى الحامل


    كيف تتغذى الحامل article_52045ad2eb6e

    كيف تتغذى الحامل

    التعديل الاخير تم بواسطة العمرلحظة ; 25-10-2013 الساعة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •