النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: فوائد نبات اللوف

فوائد نبات اللوف نبات اللوف واثره الطبي والغذائي--------ابمن مازن الشاعر—عرابة –جنين كثيرا ما يقال عن نبات اللوف من حيث الاثر الطبي والاثر الفعال في علاج مرض السرطان بعد ان

  1. #1
    الصورة الرمزية سنابل
    سنابل غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    الطبخ
    المشاركات
    1,112

    فوائد نبات اللوف

    فوائد نبات اللوف




    نبات اللوف واثره الطبي والغذائي--------ابمن مازن الشاعر—عرابة –جنين

    كثيرا ما يقال عن نبات اللوف من حيث الاثر الطبي والاثر الفعال في علاج مرض السرطان بعد ان يئس الناس من الشفاء في الكثير من الحالات,ولجا الناس الى العلاج عن طريق القران كذلك..

    لم يجزم العلماء حول اثر هذا النبات الشائع اكله في فلسطين والاردن خاصة وبلاد الشام عامة.

    من هنا نستعرض بعض المعلومات عن هذا النبات وما قيل حوله..

    اللوف و اخوته :

    نبات اللوف يحمل الاسم العلمي (لوف فلسطيني) ، و ذكره داود الانطاكي في تذكرته ، مما يشير الى انه ربما يكون معروفا ايضا خارج فلسطين .. و تعيش هذه النبتة في البساتين و الاماكن الرطبة و في المناطق الجبلية ، و كثيرا ما تظهر من بين الصخور بطلتها الخضراء اليانعة ..



    و تحمل هذه النبتة تناقضات كثيرة داخلها ، فهي خضراء غامقة بشكل جميل و ساطع ، و في الوقت ذاته فان اوراقها تبدو خشنة ، و الاغرب انها سامة بجميع اجزائها ، و رغم ذلك فان هناك من يبحث عنها لياكلها و تشكل طبقا مفضلا لدى كثير من الفلاحين الفلسطينيين ..



    و عززت معلومات نشرت عنها كنبتة مقاومة للسرطان ، الى اقدام اجيال شابة بالبحث عنها ، و اختراع اطباق مختلفة منها تختلف عن تلك التقليدية التي تجيد طهيها كبيرات السن ..



    و يقول ابو حسن عوينة ، و هو خبير اعشاب ، ان اللوف مقاوم فعلا لامراض السرطان ، و ان فوائده الطبية معروفة للعرب منذ القدم . و يضيف انه بعد تجفيفه فانه يصبح غير سام ، و يتم طهيه بعد تجفيفه للتخلص من سميته و للتخفيف من دسمه ..



    و مثل اللوف فان الكثيرين انطلقوا الى ما تبقى من براري في فلسطين للبحث عن نبات مشهور هو الزعتر . و يقول الباحث البيئي عماد الاطرش ان الزعتر او الصعتر هو من النباتات البرية المعمرة ، و له رائحة عطرية ، و يستخدم كثيرا في الطب الشعبي و في الغذاء التقليدي الفلسطيني .



    و يتحدث كثيرون عن فوائده الطبية مثل معالجته للالتهابات الرئوية و السعال الديكي و تسكين الام المعدة و يداوي الامراض الجرثومية في المعدة و الامعاء ، و مهدئ للاعصاب .. و هناك نبات اخر مرغوب يسمى اختصارا العكوب و اسمه العلمي (عكوب الجبل) ، و يتم طهي راسه و ساقه و عروقه و ورقه .. و لا تمنع الاشواك المحيطة به المعنيين من قطفه و طهيه

    المركز الفلسطيني للاعلام

    اكل اللوف:

    اللوف:

    هي نبتة ذات اوراق تشبه شكل القلب ولكنها طويلة نوعا ما، وهي تشبه نبتة الرقيطا، اي الرقيطاء ولكن الاخيرة مرقطة ببقع سوداء غامقة، ونبتة اللوف نبتة سامة وبها مادة حريفة تعقد اللسان ولا يستطيع اكلها ان يخرج كلامه من حلقه، ولكن رغم ذلك فان المراة النفساء تحب ان تعمل منها طبخة شعبية وتعتقد ان فيها فوائد جمة، ولعمل ذلك توخذ اوراق اللوف الخضراء وتفرم فرما خفيفا ثم تسلق في الماء ويضاف اليها الملح وتترك لتغلي، ثم يسكب عنها ماوها فتكون العصارة الحريفة والسامة قد خرجت منها، ثم تعصرها المراة بيديها لتخرج ما تبقى بها من عصارة، ثم تضعها في طنجرة وتحركها في الزيت وتضيف اليها عصير البندورة حتى تنضج، وهناك من يضيف اليها البيض بدلا من البندورة، وهذه الطبخة لا تستعمل الا مرات قليلة في السنة لعدم توفر اللوف بشكل كبير كالخبيزة مثلا، وبسبب المادة السامة التي تحتويها. وهناك من يجفف اوراق اللوف لاستعمالها عند الحاجة

    صحيفة اخبار النقب.

    علاج السرطان في التراث الطبي الاسلامي

    من الموكد ان للمسلمين الاوائل دور حاسم واساسي في استخدام النباتات والاعشاب المختلفة في علاج الكثير من الامراض. بل كانت تمثل مصدر الدواء الاول لمرضاهم. فقد عرفوا مرض السرطان واجتهدوا في تطوير العلاجات المناسبة في التصدي له والتخفيف من وطاته. وقد ورد في دراسة للسيد خالد عزب نشرت في موقع اسلام اون لاين تحت عنوان " السرطان.. في التراث الطبي الاسلامي" ان العلماء المسلمين وعلى راسهم ابن سينا والزهراوي عرفوا هذا المرض ووصفوه . وقد تم استخدام الادوية النباتية كعلاج له حيث عرف ما يقارب من مائة نبتة ادخلت في علاج السرطان منها:

    الجميز، الجوز، بلبوس، بزر اللوف، باقلاء، خس الحمار، خنش، عدس، كنكر، مصطكي، مر، سوس، شبت، شيطرج، بلوط، زعفران، خردل. وكذلك الافيون، وخربق، وايارج فقرا، وافسنتين، واردقياني، وبابونج، وناردين، ولازورد، ولوف، وعنب الثعلب، واذخر، وابهل، واسارون، وبسباسة، وكمون، وكتدحش، ونرجس، وقنطريوف، وسوسن.

    وما زال الناس يرون في هذه الاعشاب املا في الشفاء و يعتقدون في اهميتها, حيث ما زالوا يستخدمونها وبالاخص: اللوف و الزعفران و البابونج والخردل والكمون والبلوط والكتان, ولا بد انهم استخدموها من خلال الحصول على عصارتها او باللغة المعاصرة عن طريق استخلاص المواد الموثرة وشربها. وان عملية الفصل للمواد الموثرة لا تتاتى الا باحدى الطرق التالية: غليها او عصرها بعد طحنها او نقعها.

    وفي دراسة اخرى قيمة مقدمة من د.حسام عرفة عن الاعشاب والطب البديل والتي وردت تحت عنوان " الاعشاب.. للحسن والعلاج والتحنيط!" يقدم فيها دراسة تفصيلية عن اهم الاعشاب التي عرفها المسلمون الاوائل في العلاج. ويقول:

    وفي العصور الاسلامية انتشر علم التداوي بالاعشاب، وظهرت الكثير من الكتب والمخطوطات التي تشرح بصورة واضحة انواع الاعشاب الطبية المختلفة وطرق استخدامها وانواع الامراض المختلفة التي تستخدم فيها مثل هذه العقاقير الطبية مثل: تذكرة داود، وكتاب الطب لابن سينا، وغيرهما من العلماء الاكفاء الذين كانت تدرس كتبهم لعدة قرون في المعاهد العلمية الاوربية.

    وبالرغم من التطور الهائل في علم الادوية وظهور اعداد هائلة من الادوية في شتى مجالات العلاج وخاصة خلال القرن المنصرم، فان الحقبة الماضية شهدت عودة الى استخدام الاعشاب الطبية في علاج الامراض كواحدة من اهم افرع الطب البديل، ولا يقتصر الاهتمام بالتداوي بالاعشاب على الدول المتقدمة بل تعداها الى الكثير من بلدان العالم النامي.

    وتتنوع طرق استخدام الاعشاب الطبية من استخدام منقوع او مغلي النبات الكامل الى استخلاص المواد الفعالة واستخدامها في صور تراكيب صيدلية مختلفة، وتعد العودة لاستخدام النباتات الطبية في العلاج هي عودة للطبيعة، خاصة وان العقاقير المصنعة كيماويا لها اعراض جانبية متعددة مقارنة بهذه الاعشاب.

    وسنستعرض واحدة من منتوجات هذه الاعشاب وهي الحبة السوداء التي امتدحها سيد الخلق والنبي المعصوم محمد صلى الله عليه وسلم حين قال : "ان هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء الا السام..." . وتستطيع الاطلاع لاحقا على دراسة تفصيلية ومفيدة تحت عنوان "الحبة السوداء" في هذا الجزء من الكتاب, وذلك نقلا عن د.حسام عرفة من موقع اسلام اون لاين.

    وبصراحة شديدة نقر بان توجهات علماء المسلمين في اختيار الكثير من الاعشاب كانت سليمة, لان نتائج البحث العلمي المعاصر, التي تقوم على التجربة والملاحظة وعلى استخدام عينات بشرية احصائية كبيرة جدا اكدت ذلك. بل قبل ايام من كتابة هذه الكلمات قرانا في عدة مصادر مختصة عن دور الكتان والبلوط والخردل في مقاومة السرطان والتقليل من الاستجابة لهذا المرض, وستجد ملخص هذه الدراسات ايضا لاحقا.

    وقد اعتمد المسلمون على العسل ايضا في العلاج وذلك تصديقا لقول الله عز وجل الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه "فيه شفاء للناس..." . و ينصح العلماء والمختصون مرضى السرطان تناول ملعقة من خليط العسل ومطحون الحبة السوداء يوميا.

    واذا ما نظرنا الى قائمة النباتات والاعشاب الاسلامية نجد فيها عنصرا واحدا هاما وهو عنصر الاخضرار اي الاحتواء على الكلوروفيل والاملاح المعدنية النادرة والانزيمات الضرورية والدهون الاساسية والاحماض الامينية. وهذه المعلومات مثبتة وموثقة وهي نتائج علمية تمت على عصائر الحشائش الخضراء و التي سنتناولها لاحقا بالتفصيل تحت عنوان " الاعشاب الخضراء" .

    هذه الوجبات تقدم كنصائح صحية قامت على اساس احصائي لعينة كبيرة من البشر . ونجد في كثير من الحالات اراء متعارضة حول هذا الموضوع

    موقع صحة.

    اللوف الفلسطيني

    [فقط الاعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم روية الوصلات]
    5يرتبط نبات اللوف باهالي قرية زكريا الفلسطينية المهجرة، باعتباره الاكلة القومية لهم، وعندما هجر اهلنا عام 1948، الى المخيمات، استعجب سكان القرى المجاورة، للاجئين الجدد، اقدام هولاء على اكل هذا النبات الذي ينمو بعد الامطار الفلسطينية الاولى.


    ورغم انه نبات سام (لا اعرف اذا كان اباونا واجدادنا يعرفون ذلك)، الا انه يمكن التغلب على سميته بالطهو.

    داود الانطاكي، تنبه الى هذا النبات وقال انه يشفي من السرطان، هذا النبات اسمه العلمي اللوف الفلسطيني، يعتبر براي غذاء مهما، تنبه اليه بعض اليهود فاخذوا ياكلونه، اما جيران المخيمات فلا زالوا يستعجبون كيف يمكن ان ياكل هذا النبات الذي يطلقون عليه تسمية ملفتة هي زب العبد (ولا عيب في العلم) لان هذا النبات الاخضر الرائع يتحول في الصيف الى شيء يشبه شيء اخر تماما استوحى منه فلاحو فلسطين منه هذا الاسم الاخير، اما اهل زكريا فيتمسكون باسمه الاثير لديهم: اللوف الذين اينع الان بين الشقوق والصخور، وهذه الصور التقطتها في البراري الفلسطينية المقام عليها المستوطنات والمهددة بالضياع، بينما مجانين فلسطين لا يعرفون عما يفعله المحتلون، بعد ان استمراوا روية الدماء (مجانين فلسطين وافنديتها والمحتلون).

    منتديات ارض العرب.

    من هنا الاحظ استخدام هذه النبتة كثيرا عندنا , وخاصة في الحالات المرضية للسرطان.

    فوائد نبات اللوف الصور_فوائ

    فوائد نبات اللوف


    فوائد نبات اللوف بالصور_فوا

    فوائد نبات اللوف




    موضوع حصري على المشاغبين فقط
    التعديل الاخير تم بواسطة سنابل ; 24-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد سكر نبات
    بواسطة المهندس في المنتدى فوائد و اضرار اشياء مفيدة مضرة Benefits Damage Useful Harmful
    مشاركات: 0
    اخر رد: 24-10-2013,
  2. فوائد سكر نبات للاطفال
    بواسطة الخبير في المنتدى فوائد و اضرار اشياء مفيدة مضرة Benefits Damage Useful Harmful
    مشاركات: 0
    اخر رد: 24-10-2013,
  3. فوائد نبات
    بواسطة مسلمه في المنتدى فوائد و اضرار اشياء مفيدة مضرة Benefits Damage Useful Harmful
    مشاركات: 0
    اخر رد: 23-10-2013,
  4. فوائد اللوف
    بواسطة عاشقه الليل في المنتدى فوائد و اضرار اشياء مفيدة مضرة Benefits Damage Useful Harmful
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •