النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: حديث شريف عن طلب العلم

حديث شريف عن طلب العلم الحديث الاول: عن انس بن مالك قال:عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: « طلب العلم فريضة على كل مسلم » رواه ابن

  1. #1
    بقايا انسان غير متصل طالب متوسط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    نت
    المشاركات
    242

    حديث شريف عن طلب العلم

    حديث شريف عن طلب العلم


    الحديث الاول:
    عن انس بن مالك قال:عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: « طلب العلم فريضة على كل مسلم » رواه ابن ماجه ( 224 ).و صححه الالباني (2) ابن ماجة (224) وفيه قال السيوطي: سئل الشيخ النووي عنه فقال: انه ضعيف سندا، وان كان صحيحا معنى. وقال المزي: روي من طرق تبلغ الحسن وهو كما قال: فاني رايت له خمسين طريقا جمعتها. وللحديث شاهد عند ابن شاهين، وقد روى ايضا بسند رجاله ثقات عن انس- رضي الله عنه-، وانظر مجمع الزوائد (1/ 119، 120، وكشف الخفا (2/ 43، 44 (1665).

    الحديث الثاني:
    عن ابي هريرة يقول: هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « الا ان الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه وعالم او متعلم » الترمذي (2322) وقال: حسن غريب. وابن ماجة (4112). قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب: 2322 و حسنه الالباني .

    الحديث الثالث:
    عن ابي موسى- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير اصاب ارضا، فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلا والعشب الكثير، وكانت منها اجادب [1] امسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا واصابت منها طائفة اخرى انما هي قيعان [2] لا تمسك ماء ولا تنبت كلا، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك راسا. ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به. قال ابو عبد الله: قال اسحاق: وكان منها طائفة قيلت «5» الماء قاع يعلوه الماء، والصفصف: المستوي من الارض»)(6) البخاري- الفتح 1 (79) واللفظ له ومسلم (2282).



    الحديت الرابع:
    عن كثير بن قيس قال: " كنت جالسا مع ابى الدرداء فى مسجد دمشق فجاءه رجل فقال يا ابا الدرداء انى جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغنى انك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة. قال فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وان الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم وان العالم ليستغفر له من فى السموات ومن فى الارض والحيتان فى جوف الماء وان فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الانبياء وان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر » ".

    رواه الترمذي (2682) واللفظ له وعزاه في التحفة لاحمد (2/ 252، 325) من حديث ابي هريرة، والدارمي (3/ 381) النسخة الهندية ، وابو داود (3641). وذكره الالباني في صحيح ابي داود: (2/ 694) برقم (096- 3) وقال: صحيح. وقال محقق «جامع الاصول» (8/ 6): اسناده حسن.

    الحديث الخامس:
    عن ابي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « سياتيكم اقوام يطلبون العلم فاذا رايتموهم فقولوا لهم مرحبا مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم واقنوهم قلت للحكم ما اقنوهم قال علموهم » رواه ابن ماجه 247 و حسنه الالباني الصحيحة ( 280 ).

    الحديث السادس:
    عن ابن شهاب قال: قال حميد بن عبد الرحمن سمعت معاوية خطيبا يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وانما انا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الامة قائمة على امر الله لا يضرهم من خالفهم حتى ياتي امر الله )) رواه البخاري ( 71) و مسلم (2439) .

    الحديث السابع:
    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا حسد الا في اثنتين رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل اتاه الله الحكمة فهو يقضي بها و يعلمها » رواه البخاري ( 1409) و مسلم ( 1933).

    الحديث الثامن:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذا مات الانسان انقطع عنه عمله الا من ثلاثة: الا من صدقة جارية، او علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له»رواه مسلم (1631).



    الحديث التاسع:
    (عن حذيفة بن اليمان- رضي الله عنهما- انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ان فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع» اخرجه الحاكم (1/ 93) واللفظ له وقال الذهبي: (1/ 93) على شرطهما. وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: رواه الطبراني في الاوسط والبزار باسناد حسن.

    الحديث العاشر:
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رووسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا» رواه البخاري- الفتح 1 (100) واللفظ له. ومسلم (2673).



    الحديث الحادي عشر:
    عن ابي كبشة الانماري- رضي الله عنه- انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ثلاثة اقسم عليهن واحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد بمظلمة فصبر عليها الا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسالة الا فتح الله عليه باب فقر- او كلمة نحوها-. واحدثكم حديثافاحفظوه. قال: انما الدنيا لاربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقا. فهذا بافضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو ان لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته، فاجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم، لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا باخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو ان لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء» الترمذي (2325) وقال: هذا حديث حسن صحيح (3021). واصله في مسلم.



    الحديث الثاني عشر:
    عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: ان النبي صلى الله عليه وسلم، دخل الخلاء فوضعت له وضوءا ، قال: «من وضع هذا؟». فاخبر. فقال: «اللهم فقهه في الدين». وفي لفظ اخر، قال: ضمني. وقال: «اللهم علمه الكتاب» رواه البخاري- الفتح 1 (143) والجزء الاخير في (75) واللفظ له. ومسلم (2477).



    الحديث الثالث عشر:
    عن سعيد بن جبير- رضي الله عنه- قال: قلت لابن عباس- رضي الله عنهما-: ان نوفا البكالي يزعم ان موسى- عليه السلام- صاحب بني اسرائيل ليس هو صاحب الخضر عليه السلام، فقال: كذب عدو الله، سمعت ابي بن كعب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قام موسى عليه السلام خطيبا في بني اسرائيل، فسئل:
    اي الناس اعلم؟ فقال: انا اعلم. قال فعتب الله عليه «4» اذ لم يرد العلم اليه. فاوحى الله اليه ان عبدا من عبادي بمجمع البحرين «5» هو اعلم منك. قال موسى: اي رب كيف لي به؟ ... الحديث (4) البخاري- الفتح 6 (3401). ومسلم (2380) واللفظ له.

    الحديث الثالث عشر:
    (عن محمد بن جبير بن مطعم عن ابيه، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيف من منى فقال: «نضر الله امرا سمع مقالتي فبلغها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه الى من هو افقه منه. ثلاث لا يغل عليهن قلب مومن: اخلاص العمل لله، والنصيحة لولاة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فان دعوتهم تحيط من ورائهم» ابن ماجه (3056) واللفظ له، قال في الزوائد: هذا اسناد فيه محمد بن اسحاق، وهو مدلس وقد رواه بالعنعنة. والمتن على حاله صحيح. وسنن الترمذي رقم (2795).

    الحديث الرابع عشر:
    عن مالك بن الحويرث- رضي الله عنه- قال: اتينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون، فاقمنا عنده عشرين ليلة، فظن انا اشتقنا اهلنا، وسالنا عمن تركنا في اهلنا فاخبرناه، وكان رقيقا رحيما، فقال: «ارجعوا الى اهليكم فعلموهم ومروهم وصلوا كما رايتموني اصلي، واذا حضرت الصلاة فليوذن لكم احدكم، ثم ليومكم اكبركم» رواه البخاري- الفتح 10 (6008) واللفظ له، ومسلم (674).




    الحديث الخامس عشر:
    عن زيد بن ثابت- رضي الله عنه- قال: امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اتعلم له كتاب يهود.


    قال: « اني والله ما امن يهود على كتاب ». قال: فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له. قال: « فلما تعلمته كان اذا كتب الى يهود كتبت اليهم، واذا كتبوا اليه قرات له كتابهم» اخرجه الترمذي (2715) وقال: حسن صحيح. وابو داود (3645). وقال الالباني في صحيح ابي داود (2/ 695): حسن صحيح.

    الحديث السادس عشر:
    عن العلاء بن خارجة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم؛ فان صلة الرحم محبة للاهل، مثراة للمال، ومنساة للاجل» اخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (8/ 152) واللفظ له. وقال: رواه الطبراني ورجاله قد وثقوا .. وخرجه البخاري في الادب المفرد موقوفا على عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- انظر ملخص فضل الله الصمد (1/ 108، 109) برقمي (72، 73). وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: اسناده لا باس به (3/ 335). وله شاهد من حديث ابي هريرة رضي الله عنه عند احمد (2/ 374). والترمذي (1979) وقال: غريب. والحاكم (161) وصححه.

    الحديث السابع عشر:
    عن ابي موسى الاشعري- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة يوتون اجرهم مرتين. الرجل تكون له الامة فيعلمها فيحسن تعليمها ويودبها فيحسن تاديبها فله اجران، ومومن اهل الكتاب الذي كان مومنا ثم امن بالنبي صلى الله عليه وسلم فله اجران، والعبد الذي يودي حق الله وينصح لسيده»رواه البخاري- الفتح 6 (3011) واللفظ له. ومسلم (154).



    الحديث الثامن عشر:
    عن عقبة بن عامر- رضي الله عنه- قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة. فقال: «ايكم يحب ان يغدو كل يوم الى بطحان [3] ، او الى العقيق فياتي منه بناقتين كوماوين [4] في غير اثم ، ولا قطع رحم ؟ » فقلنا: يا رسول الله نحب ذلك. قال:
    «افلا يغدو احدكم الى المسجد فيعلم او يقرا ايتين من كتاب الله- عز وجل- خير له من ناقتين. وثلاث خير له من ثلاث. واربع خير له من اربع. ومناعدادهن من الابل»رواه مسلم (803).




    الحديث التاسع عشر:
    عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ..الحديث وفيه: ثم قال: «ان الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا تنخسفان لموت احد ولا لحياته، فاذا رايتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا. ثم قال: يا امة محمد، والله ما من احد اغير من الله ان يزني عبده او تزني امته. يا امة محمد، لو تعلمون ما اعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا» رواه البخاري- الفتح 2 (1044) واللفظ له، ومسلم (901).

    الحديث العشرون:
    عن عثمان بن عفان- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القران وعلمه» رواه البخاري- الفتح 9 (5027).



    الحديث الواحد والعشرون:
    عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سلوا الله علما نافعا، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع» رواه ابن ماجة (3843) واللفظ له، وقال في الزوائد: اسناده صحيح ورجاله ثقات. مجمع الزوائد (10/ 182) وعزاه للطبراني في الاوسط. وذكره الالباني في الصحيحة (4/ 16) ح (1151) وعزاه لمصنف ابن ابي شيبة والمنتخب لعبد بن حميد والفاكهي وقال: اسناده حسن.




    الحديث الثاني والعشرون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سلوني». فهابوه ان يسالوه.


    فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله، ما الاسلام؟ قال: «لا تشرك بالله شيئا، وتقيم الصلاة، وتوتي الزكاة، وتصوم رمضان «قال: صدقت. قال يا رسول الله، ما الايمان؟ قال: «ان تومن بالله وملائكته وكتبه ولقائه ورسله، وتومن بالبعث، وتومن بالقدر كله». قال: صدقت. قال: يا رسول الله، ما الاحسان؟. قال: «ان تخشى الله كانك تراه. فانك ان لا تكن تراه فانه يراك». قال: صدقت. قال: يا رسول الله، متى تقوم الساعة؟ قال: «ما المسوول عنها باعلم من السائل، وساحدثك عن اشراطها. اذا رايت المراة تلد ربها فذاك من اشراطها. واذا رايت الحفاة العراة الصم البكم «5» [5]ملوك الارض فذاك من اشراطها. واذا رايت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من اشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن الا الله». ثم قرا: ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت ان الله عليم خبير (لقمان/ 43). قال: ثم قام الرجل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ردوه علي». فالتمس فلم يجدوه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا جبريل اراد ان تعلموا اذ لم تسالوا» رواه البخاري- الفتح 1 (50). ومسلم (10) واللفظ له.



    الحديث الثالث والعشرون:
    عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئا ترخص فيه وتنزه عنه قوم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله واثنى عليه، ثمقال: «ما بال اقوام يتنزهون عن الشيء اصنعه؟ فو الله اني اعلمهم بالله واشدهم له خشية» البخاري- الفتح 13 (7301) واللفظ له. ومسلم (2356).






    الحديث الرابع والعشرون:
    عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العلم علمان: علم في القلب، فذاك العلم النافع، وعلم على اللسان، فذاك حجة الله على ابن ادم» اخرجه المنذري في الترغيب والترهيب (1/ 103) واللفظ له، وقال: رواه الخطيب في تاريخه باسناد حسن، ورواه ابن عبد البر النمري في كتاب العلم عن الحسن مرسلا باسناد صحيح، وانظره فيه (1/ 190/ 191)، وقد حسنه السيوطى في الجامع الصغير رقم (5717). وقال المناوي: قال المنذري: اسناده صحيح، وقال العراقي: جيد، واعلال ابن الجوزي له وهم، وقال السمهودي: اسناده حسن، ورواه ابو نعيم والديلمي عن انس- رضي الله عنه- مرفوعا، فيض القدير (4/ 39).



    الحديث الخامس والعشرون:
    عن عياض بن حمار المجاشعي- رضي الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته «الا ان ربي امرني ان اعلمكم ما جهلتم، مما علمني يومي هذا. كل مال نحلته عبدا، حلال [6] ، واني خلقت عبادي حنفاء كلهم[7] . وانهم اتتهم الشياطين فاجتالتهم [8] عن دينهم. وحرمت عليهم ما احللت لهم. وامرتهم ان يشركوا بي ما لم انزل به سلطانا. وان الله نظر الى اهل الارض فمقتهم [9]، عربهم وعجمهم، الا بقايا من اهل الكتاب [10]. وقال: انما بعثتك لابتليك وابتلي بك . وانزلت عليك كتابا لا يغسله الماء [11]، تقروه نائما ويقظان...الحديث ... رواه مسلم (2865).



    الحديث السادس والعشرون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما، والحمد لله على كل حال» رواه الترمذي (3599) واللفظ له، وقال: حسن غريب من هذا الوجه، وابن ماجه (المقدمه 251، 3833 الدعاء وله شاهد من حديث انس- رضي الله عنه- في الحاكم (1879، 1/ 510) وقال: صحيح على شرط مسلم واقره الذهبي، وهو كما قالا. وله طريق اخرى رواها الطبراني في الاوسط من رواية سهيل بن عياش عن المدنيين وهي ضعيفه، كذا قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/ 181).



    الحديث السابع والعشرون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع » النسائي (8/ 284) وقال الالباني في صحيحه: صحيح (3/ 1113)، (5053). وابن ماجة (250) واللفظ له.



    الحديث الثامن والعشرون:
    عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال: لو استخلفت معاذ بن جبل- رضي الله تعالى عنه- فسالني عنه ربي عز وجل، ما حملك على ذلك؟ لقلت: سمعت نبيك صلى الله عليه وسلم يقول: « ان العلماء اذا حضروا ربهم- عز وجل- كان معاذ بين ايديهم رتوة [12] بحجر» اخرجه ابو نعيم في الحلية (1/ 228). واللفظ له. وابن سعد في الطبقات (2/ 248، 3/ 590). وذكره الالباني في الصحيحة (3/ 82) حديث (1091) وذكر له طرقا عديدة ثم قال: وبالجملة فالحديث بمجموع هذه الطرق صحيح بلا شك، ولا يرتاب في ذلك من له معرفة بهذا العلم الشريف.

    الحديث التاسع والعشرون:
    عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما اصاب احدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك، ناصيتي بيدك: ماض في حكمك، عدل فيقضاوك، اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، او علمته احدا من خلقك، او انزلته في كتابك، او استاثرت به في علم الغيب عندك. ان تجعل القران ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. ا اذهب الله همه وحزنه، وابدله مكانه فرجا.


    قال: فقيل: يا رسول الله، الا نتعلمها؟ فقال: «بلى ينبغي لمن سمعها ان يتعلمها»رواه احمد في المسند بتحقيق الشيخ احمد شاكر (5/ 3712 و(6/ 4318) واللفظ له، وقال: اسناده صحيح. وذكره الالباني في صحيح الكلم الطيب (74) حديث (123) وقال: صحيح. ورواه ابن حبان رقم (972).



    الحديث الثلاثون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله- عز وجل- لا يتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة [13] يوم القيامة » رواه ابو داود (3664) واللفظ له والترمذي (2655) وقال: حسن غريب. وذكر المنذري، المختصر (5/ 255)- يعني لابي داود. واحمد (2/ 338) رقم (8238) وقال الشيخ احمد شاكر: اسناده صحيح (16/ 193). والحاكم (1/ 85) وقال: صحيح سنده، ثقات رواته، على شرطهما ووافقه الذهبي. واقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي وقال الالباني: صحيح رقم (102).




    الحديث الواحد والثلاثون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: «من جاء مسجدي هذا، لم ياته الا لخير يتعلمه او يعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر الى متاع غيره» اخرجه ابن ماجة (227) واللفظ له وقال في الزوائد: اسناده صحيح على شرط مسلم. وذكره الالباني في صحيح الجامع (3/ 278) رقم (6060) وقال: صحيح.



    الحديث الثاني والثلاثون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم ثم كتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار» رواه الترمذي (2649) واللفظ له، وقال: حديث حسن. وقال في التحفة: اخرجه احمد (1/ 101) وابو داود والنسائي، والحاكم (2/ 344، 353) وقال: صحيح وذكره في المشكاة وقال الالباني: صحيح (1/ 77). وابو داود (3658). وابن ماجة (261). وقال الخطابي: هو في العلم الضروري. كما لو قال: علمني الاسلام والصلاة. وقد حضر وقتها وهو لا يحسنها في نوافل العلم.

    الحديث الثالث والثلاثون:
    عن عثمان بن عفان- رضي اللهعنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنة» رواه مسلم (26).

    الحديث الرابع والثلاثون:
    عن ابي ذر- رضي الله عنه- انه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا اباذر، لان تغدو فتعلم [14] اية من كتاب الله خير لك من ان تصلي مائة ركعة، ولان تغدو فتعلم بابا من العلم عمل به او لم يعمل خير من ان تصلي الف ركعة» اخرجه ابن ماجة (219). واللفظ له، وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وقال: اسناده حسن (981).



    الحديث الخامس والثلاثون:
    عن ابي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نفس عن مومن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والاخرة. ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والاخرة.


    والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه. ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة. وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، الا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده. ومن بطا به عمله، لم يسرع به نسبه» رواه مسلم (2699).



    الحديث السادس والثلاثون:
    عن انس- رضي الله عنه- قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «منهومان لا يشبعان، منهوم في علم لا يشبع، ومنهوم في دنيا لا يشبع» رواه الحاكم (1/ 92) واللفظ له، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم اجد له علة ووافقه الذهبي .. والحديث في المشكاة (1/ 86) وفيه قال الالباني: هو عند ابن عدي وابن عساكر وهو صحيح.



    الحديث السابع والثلاثون:
    عن زيد بن ارقم- رضي الله عنه- قال: لا اقول لكم الا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، كان يقول: «اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم ات نفسي تقواها، وزكها انت خير من زكاها، انت وليها ومولاها، اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع، ومنقلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها» مسلم (2722).

    الحديث الثامن والثلاثون:
    عن ابي برزة الاسلمي- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسال عن عمره فيم افناه؟ وعن علمه فيم فعل؟ وعن ماله من اين اكتسبه؟ وفيم انفقه؟ وعن جسمه فيم ابلاه؟»رواه الترمذي (2417)، وصححه الالباني.


    الحديث التاسع والثلاثون:
    عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السفهاء، ولا تخيروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنار النار» رواه ابن ماجة (254) واللفظ له وفي الزوائد: ورواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم مرفوعا وموقوفا. وهو عند الحاكم (1/ 86) وقال الحاكم والذهبي والرفع اصح.




    الحديث الاربعون:
    عن ابي هريرة وعبد الله بن عمر- رضي الله عنهم- قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتاويل الجاهلين» اخرجه البزار (1/ 86) حديث (143). وهو في المشكاة (1/ 82) حديث (248) وقال: رواه البيهقي. وقال الشيخ ناصر في تخريجه: رواه الحاكم في المستدرك وصححه ووافقه الذهبي ونقل هناك تصحيح الامام احمد للحديث.





    حديث شريف عن طلب العلم


    حديث شريف عن طلب العلم images?q=tbn:ANd9GcT

    حديث شريف عن طلب العلم



    حديث شريف عن طلب العلم الص%D
    موضوع حصري على المشاغبين فقط
    التعديل الاخير تم بواسطة بقايا انسان ; 06-11-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. حديث نبوي شريف عن العلم
    بواسطة قمر الخليج في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  2. حديث شريف عن العلم والتعلم
    بواسطة عازفة الامل في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  3. حديث شريف عن فضل العلم
    بواسطة بنت الخليج في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,
  4. حديث شريف عن العلم والعلماء
    بواسطة يوسف الصديق في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,
  5. حديث شريف عن العلم
    بواسطة المهندس في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •