النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: احاديث الرحمة

احاديث الرحمة صحيح البخاري 3470- حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن ابى عدى عن شعبة عن قتادة عن ابى الصديق الناجى عن ابى

  1. #1
    سهر الليالي غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    سهر الليالي
    المشاركات
    586

    احاديث الرحمة

    احاديث الرحمة


    [INDENT] صحيح البخاري




    3470- حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن ابى عدى عن شعبة عن قتادة عن ابى الصديق الناجى عن ابى سعيد - رضى الله عنه - عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : « كان فى بنى اسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين انسانا ثم خرج يسال ، فاتى راهبا فساله ، فقال له : هل من توبة ؟ قال : لا . فقتله ، فجعل يسال ، فقال له رجل : ائت قرية كذا وكذا . فادركه الموت فناء بصدره نحوها ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ، فاوحى الله الى هذه : ان تقربى . واوحى الله الى هذه : ان تباعدى . وقال : قيسوا ما بينهما . فوجد الى هذه اقرب بشبر ، فغفر له » .

    4- باب قوله ( فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ) الى قوله ( عجبا ) . (4) ( صنعا ) عملا ( حولا ) تحولا ( قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على اثارهما قصصا ) ( امرا ) و ( نكرا ) داهية ( ينقض ) ينقاض كما تنقاض السن لتخذت واتخذت واحد ، ( رحما ) من الرحم ، وهى اشد مبالغة من الرحمة ، ونظن انه من الرحيم ، وتدعى مكة ام رحم اى الرحمة تنزل بها .

    5998- حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن عروة عن عائشة - رضى الله عنها - قالت : جاء اعرابى الى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : تقبلون الصبيان فما نقبلهم . فقال النبى صلى الله عليه وسلم :« او املك لك ان نزع الله من قلبك الرحمة » .

    6000- حدثنا الحكم بن نافع اخبرنا شعيب عن الزهرى اخبرنا سعيد بن المسيب ان ابا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :« جعل الله الرحمة مائة جزء ، فامسك عنده تسعة وتسعين جزءا ، وانزل فى الارض جزءا واحدا ، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق ، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية ان تصيبه » .

    6469- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن عمرو بن ابى عمرو عن سعيد بن ابى سعيد المقبرى عن ابى هريرة - رضى الله عنه - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ان الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة ، فامسك عنده تسعا وتسعين رحمة ، وارسل فى خلقه كلهم رحمة واحدة ، فلو يعلم الكافر بكل الذى عند الله من الرحمة لم يياس من الجنة ، ولو يعلم المومن بكل الذى عند الله من العذاب لم يامن من النار » .

    1288- قال ابن عباس - رضى الله عنهما : فلما مات عمر - رضى الله عنه - ذكرت ذلك لعائشة - رضى الله عنها - فقالت : رحم الله عمر ، والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله ليعذب المومن ببكاء اهله عليه . ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :« ان الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء اهله عليه » . وقالت : حسبكم القران ( ولا تزر وازرة وزر اخرى ) . قال ابن عباس - رضى الله عنهما - عند ذلك : والله هو اضحك وابكى . قال ابن ابى مليكة : والله ما قال ابن عمر - رضى الله عنهما - شيئا .

    1727- حدثنا عبد الله بن يوسف اخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر - رضى الله عنهما - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « اللهم ارحم المحلقين » . قالوا : والمقصرين يا رسول الله ؟ قال :« اللهم ارحم المحلقين » . قالوا : والمقصرين يا رسول الله ؟ قال :« والمقصرين » . وقال الليث حدثنى نافع :« رحم الله المحلقين » مرة او مرتين . قال : وقال عبيد الله حدثنى نافع وقال فى الرابعة :« والمقصرين » .

    2076- حدثنا على بن عياش حدثنا ابو غسان : محمد بن مطرف قال حدثنى محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله - رضى الله عنهما - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :« رحم الله رجلا سمحا اذا باع ، واذا اشترى ، واذا اقتضى » .

    3150- حدثنا عثمان بن ابى شيبة حدثنا جرير عن منصور عن ابى وائل عن عبد الله - رضى الله عنه - قال : لما كان يوم حنين اثر النبى صلى الله عليه وسلم اناسا فى القسمة ، فاعطى الاقرع بن حابس مائة من الابل ، واعطى عيينة مثل ذلك ، واعطى اناسا من اشراف العرب ، فاثرهم يومئذ فى القسمة . قال رجل : والله ان هذه القسمة ما عدل فيها ، وما اريد بها وجه الله . فقلت : والله لاخبرن النبى صلى الله عليه وسلم . فاتيته فاخبرته فقال :« فمن يعدل اذا لم يعدل الله ورسوله ؟ رحم الله موسى قد اوذى باكثر من هذا فصبر » .

    1284- حدثنا عبدان ومحمد قالا اخبرنا عبد الله اخبرنا عاصم بن سليمان عن ابى عثمان قال حدثنى اسامة بن زيد - رضى الله عنهما - قال ارسلت ابنة النبى صلى الله عليه وسلم اليه : ان ابنا لى قبض فائتنا . فارسل يقرئ السلام ويقول : « ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل عنده باجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب » . فارسلت اليه تقسم عليه لياتينها ، فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وابى بن كعب وزيد بن ثابت ورجال ، فرفع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبى ونفسه تتقعقع - قال حسبته انه قال - كانها شن . ففاضت عيناه . فقال سعد : يا رسول الله ما هذا ؟ فقال :« هذه رحمة جعلها الله فى قلوب عباده ، وانما يرحم الله من عباده الرحماء » .

    1303- حدثنا الحسن بن عبد العزيز حدثنا يحيى بن حسان حدثنا قريش - هو ابن حيان - عن ثابت عن انس بن مالك - رضى الله عنه - قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابى سيف القين - وكان ظئرا لابراهيم - عليه السلام - فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابراهيم فقبله وشمه ، ثم دخلنا عليه بعد ذلك ، وابراهيم يجود بنفسه ، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان . فقال له عبد الرحمن بن عوف - رضى الله عنه - وانت يا رسول الله ؟ فقال :« يا ابن عوف انها رحمة » . ثم اتبعها باخرى فقال صلى الله عليه وسلم :« ان العين تدمع ، والقلب يحزن ، ولا نقول الا ما يرضى ربنا ، وانا بفراقك يا ابراهيم لمحزونون » . رواه موسى عن سليمان بن المغيرة عن ثابت عن انس - رضى الله عنه - عن النبى صلى الله عليه وسلم .

    1304- حدثنا اصبغ عن ابن وهب قال اخبرنى عمرو عن سعيد بن الحارث الانصارى عن عبد الله بن عمر - رضى الله عنهما - قال : اشتكى سعد بن عبادة شكوى له ،فاتاه النبى صلى الله عليه وسلم يعوده مع عبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص وعبد الله بن مسعود - رضى الله عنهم - فلما دخل عليه فوجده فى غاشية اهله فقال :« قد قضى ؟ » . قالوا : لا يا رسول الله . فبكى النبى صلى الله عليه وسلم فلما راى القوم بكاء النبى صلى الله عليه وسلم بكوا فقال :« الا تسمعون ان الله لا يعذب بدمع العين ، ولا بحزن القلب ، ولكن يعذب بهذا - واشار الى لسانه - او يرحم وان الميت يعذب ببكاء اهله عليه » . وكان عمر - رضى الله عنه - يضرب فيه بالعصا ، ويرمى بالحجارة ويحثى بالتراب .

    4758- وقال احمد بن شبيب حدثنا ابى عن يونس قال ابن شهاب عن عروة عن عائشة - رضى الله عنها - قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الاول ، لما انزل الله ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن به .

    5655- حدثنا حجاج بن منهال حدثنا شعبة قال اخبرنى عاصم قال سمعت ابا عثمان عن اسامة بن زيد - رضى الله عنهما - : ان ابنة للنبى صلى الله عليه وسلم ارسلت اليه وهو مع النبى صلى الله عليه وسلم وسعد وابى نحسب ان ابنتى قد حضرت فاشهدنا فارسل اليها السلام ويقول :« ان لله ما اخذ وما اعطى وكل شىء عنده مسمى فلتحتسب ولتصبر » . فارسلت تقسم عليه ، فقام النبى صلى الله عليه وسلم وقمنا ، فرفع الصبى فى حجر النبى صلى الله عليه وسلم ونفسه تقعقع ففاضت عينا النبى صلى الله عليه وسلم فقال له سعد ما هذا يا رسول الله ؟ قال :« هذه رحمة وضعها الله فى قلوب من شاء من عباده ، ولا يرحم الله من عباده الا الرحماء » .

    5997- حدثنا ابو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهرى حدثنا ابو سلمة بن عبد الرحمن ان ابا هريرة - رضى الله عنه - قال : قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن على وعنده الاقرع بن حابس التميمى جالسا . فقال الاقرع : ان لى عشرة من الولد ما قبلت منهم احدا . فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : « من لا يرحم لا يرحم » .

    7376- حدثنا محمد اخبرنا ابو معاوية عن الاعمش عن زيد بن وهب وابى ظبيان عن جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« لا يرحم الله من لا يرحم الناس » .

    2687- حدثنا ابو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهرى قال حدثنى خارجة بن زيد الانصارى : ان ام العلاء امراة من نسائهم قد بايعت النبى صلى الله عليه وسلم اخبرته ان عثمان بن مظعون طار له سهمه فى السكنى حين اقرعت الانصار سكنى المهاجرين . قالت ام العلاء : فسكن عندنا عثمان بن مظعون ، فاشتكى ، فمرضناه حتى اذا توفى وجعلناه فى ثيابه دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : رحمة الله عليك ابا السائب ، فشهادتى عليك لقد اكرمك الله . فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم : « وما يدريك ان الله اكرمه ؟ » . فقلت : لا ادرى بابى انت وامى يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« اما عثمان فقد جاءه - والله - اليقين وانى لارجو له الخير ، والله ما ادرى وانا رسول الله ما يفعل بى » . قالت : فوالله لا ازكى احدا بعده ابدا ، واحزننى ذلك قالت : فنمت فاريت لعثمان عينا تجرى ، فجئت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبرته فقال :« ذلك عمله » .

    3474- حدثنا موسى بن اسماعيل حدثنا داود بن ابى الفرات حدثنا عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن عائشة - رضى الله عنها - زوج النبى صلى الله عليه وسلم قالت : سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون ، فاخبرنى :« انه عذاب يبعثه الله على من يشاء ، وان الله جعله رحمة للمومنين ، ليس من احد يقع الطاعون فيمكث فى بلده صابرا محتسبا ، يعلم انه لا يصيبه الا ما كتب الله له ، الا كان له مثل اجر شهيد » .

    6010- حدثنا ابو اليمان اخبرنا شعيب عن الزهرى قال اخبرنى ابو سلمة بن عبد الرحمن ان ابا هريرة قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى صلاة وقمنا معه ، فقال اعرابى وهو فى الصلاة : اللهم ارحمنى ومحمدا ، ولا ترحم معنا احدا . فلما سلم النبى صلى الله عليه وسلم قال للاعرابى :« لقد حجرت واسعا » . يريد رحمة الله .

    6512- حدثنا اسماعيل قال حدثنى مالك عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن معبد بن كعب بن مالك عن ابى قتادة بن ربعى الانصارى انه كان يحدث : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال : « مستريح ، ومستراح منه » . قالوا : يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه ؟ قال :« العبد المومن يستريح من نصب الدنيا واذاها الى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب » . [/INDENT]

    احاديث الرحمة صورة_احادي

    احاديث الرحمة


    احاديث الرحمة صوره_احادي

    احاديث الرحمة




    موضوع حصري على المشاغبين فقط
    التعديل الاخير تم بواسطة سهر الليالي ; 24-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. حديث عن الرحمة بالناس
    بواسطة بقايا انسان في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  2. حديث عن الرحمة بالحيوان
    بواسطة عازفة الامل في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  3. حديث الرسول عن الرحمة
    بواسطة وطن ضائع في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  4. حديث شريف عن الرحمة
    بواسطة وطن ضائع في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  5. عن الرحمة
    بواسطة المشاغب الصغير في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •