النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: حديث شريف عن الجار

  1. #1
    الصورة الرمزية سنابل
    سنابل غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    الطبخ
    المشاركات
    1,112
    شكرا
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات

    حديث شريف عن الجار

    حديث شريف عن الجار


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اكرام الجار
    الشيء الذي يلفت النظر في الاحاديث النبوية الشريفة ان النبي عليه الصلاة والسلام ربط الايمان كله باكرام الجار، بل نفى عن الذي لا يامن جاره اذاه نفى عنه الايمان! اذا كم هي علاقة هذا الخلق بالايمان؟ علاقة وشيجة، بل هي علاقة ترابطية فلو الغيت هذه الفضيلة لالغي الايمان .
    حق الجار في القيم الاسلامية
    للجار على الجار في القيم الاسلامية، وفي الاداب الشرعية حقوق تشبه حقوق الارحام، وهو الشيء الذي يلفت النظر، من هذه الحقوق المواصلة بالزيارة، والتهادي، ان يهدي كل منهم الاخر هدية تعبيرا عن المودة، والعيادة حين المرض، والمواساة حين المصيبة والمعونة حين الحاجة، وكف الاذى .
    المعاشرة بالمعروف مع الجار
    ماذا يفسر العلماء كلمة: المعاشرة بالمعروف، مع الفارق طبعا، ليست المعاشرة بالمعروف ان تمتنع ان ايقاع الاذى، بل المعاشرة بالمعروف تعني ان تحتمل الاذى، وفرق كبير بين ان تمتنع عن ايقاع الاذى بالجار، وبين ان تحتمل الاذى منه، احتمال الاذى المناصرة بالحق، النصح للجار، تهنئة الجار، تعزية الجار، مشاركة الجار في المسرات والافراح، مواساته في المصائب والاحزان.عنوان رئيسي يتضمن عناوين فرعية :
    حق الشفعة، وحق الشفعة عده بعض العلماء حقا ملزما، اي اذا كنت تسكن في بيت، ولك جار في الطابق نفسه، واراد الجار ان يبيع بيته يجب ان يسالك قبل كل شيء، فهو ملزم ان يبيعه لك بالسعر الرائج فاذا باعه لغيرك يمكن ان تقيم عليه دعوى، والقاضي يلزمه بفسخ البيع وبيعه لك، هذا هو حق الشفعة في بعض المذاهب حق ملزم.
    التواصل بالزيارة
    لذا المواصلة بالزيارة، والتهادي، والعيادة، والمواساة، والمعونة، وكف الاذى واحتمال الاذى، والمناصرة بالحق، والتهنئ ، والتعزية، والمشاركة في المسرات والافراح والمواساة في المصائب والاحزان، وحق الشفعة .الشاهد في القران
    في القران الكريم اية دقيقة ، يقول الله جل جلاله :
    ﴿ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم ان الله لا يحب من كان مختالا فخورا ﴾
    [ سورة النساء الاية: 36]
    الجار ذي القربى، والجار الجنب
    موطن الشاهد؛ والجار ذي القربى، وقد انقسم المفسرون في تفسير والجار ذي القربى والجار الجنب الى فريقين؛ الفريق الاول فهم الجار ذا القربى هو الجار الاقرب والقريب الملاصق، الان الابنية الحديثة في مستوى واحد، انت في شقة، وهو في شقة، هذا هو الجار الاقرب، والجار ذي القربى، واما الجار الجنب فهو الذي جانبك، اي ابتعد عنك وفي حديث سيرد بعد قليل :
    ((ان اربعين دارا شرقا كلهم جيرانك ))
    موقع الجار وسكنه
    وقد نضيف واربعين فوقا، وهذا في الابنية الشاهقة، وفي بعض البلدان واربعين تحتا، ست جهات كلهم جوار، الاتجاه الاخر في معنى الجار ذي القربى، والجار الجنب الجار القريب نسبا، والجار الجنب؛ الجار غير القريب نسبا، جار وجار اقرب هو المعنى الاول، المعنى الثاني جار قريب نسبا، وجار لا يمد لك بنسب، على كل الله جل جلاله والنبي عليه الصلاة والسلام اوصى بالجار عموما، وخص الجار المسلم والجار القريب بميزتين، فاذا كان لكل جار حق عليه، فللجار المسلم حقان؛ حق الجوار وحق الاسلام والجار المسلم القريب ثلاثة حقوق؛ حق الجار، وحق الاسلام، وحق القرابة .
    من السنة المطهرة:
    في السنة النبوية المطهرة حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت انه سيورثه))
    [ رواه البخاري]
    علاقات الارث هي علاقات القرابة
    علاقات الارث هي علاقات القرابة فقط، والنبي صلى الله عليه وسلم يعطيه حقا يقترب من حق القرابة، اغلب الظن ان القريب تراه في الاسبوع مرة ، وهناك قريب تراه في الشهر مرة، ومعظم الاقارب تراه في العام مرة؛ في العيد فقط، لكن الجار تراه كل يوم عشر مرات، خمسين مرة، فالجار دائما انت واياه في مكان واحد.
    رجل جاء سيدنا عمر
    لذلك لما جاء عمر بن الخطاب رجل وساله: هل يعرفك احد ؟ قال: نعم ، فلان يعرفني، فقال: ائتني به، فلما جاء به، قال له: هل تعرفه ؟ فقال: نعم، قال : هل جاورته ؟ قال لا، قال: هل سافرت معه ؟ قال: لا ، قال: هل حاككته بالدرهم والدينار؟ قال: لا ، فقال عمر : انت لا تعرفه.
    الجار يعرف عن جاره حق المعرفة
    لذلك من الذي يعرفك حق المعرفة؟ جارك، لانه مطلع عليك، في مدخلك ومخرجك ، وفي شانك كله ، لذلك :
    (( ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت انه سيورثه))
    عن ابي شريح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :نفي الايمان
    (( والله لا يومن والله لا يومن والله لا يومن قيل ومن يا رسول الله قال الذي لا يامن جاره بوايقه))
    [رواه البخاري ]
    معنى البوائق
    شيء مخيف، نفى عنه الايمان كلية بقسم وتكرار، القسم موكد، والتكرار موكد والبوائق جمع بائقة، الشرور والغوائل ، وفي رواية لمسلم عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( قال لا يدخل الجنة من لا يامن جاره بوائقه))
    [رواه مسلم ]
    وضوح منهج الاسلام
    كل الذي اريده ان يكون واضحا ان الاسلام اخلاق، الاسلام قيم، الاسلام مثل الاسلام التزام، والبخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من كان يومن بالله واليوم الاخر فلا يوذ جاره ومن كان يومن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه ومن كان يومن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ))
    [متفق عليه ]
    من كان يومن بالله:
    يعني من لوازم الايمان بالله تعالى، وباليوم الاخر، اكرام الجار، واكرام الضيف والتكلم بالحق، والسكوت عن الباطل، هذه اساسيات اخلاق المسلم .
    عن ابي شريح الخزاعي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كان يومن بالله واليوم الاخر فليحسن الى جاره ومن كان يومن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه ومن كان يومن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليسكت))
    [رواه مسلم]
    الاحسان الى الجار
    كنا في كف الاذى، وفي النهي عن الاذى، وفي ان يامن جاره بوائقه، والان اذا كنت مومنا بالله واليوم الاخر عليك ان تحسن الى جارك، كنا في المواقف السلبية؛ عدم الاذى وعدم الاقلاق، عدم الازعاج، والان في المواقف الايجابية: الاحسان .
    عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره))
    [رواه الترمذي]
    صاحبان، صديقان، شريكان، جاران، خير الاصحاب عند الله خيرهم لصاحبه اذا فقته بالاحسان فانت افضل منه، اذا فقته في الانضباط فانت افضل منه، اذا فقته في العفو فانت خير منه،(( خير الجيران عند الله خيرهم لجاره))
    الحديث عن اقوال النبي
    نحن نتحدث عن اقوال النبي عليه الصلاة والسلام نطرب لها، والله الذي لا اله الا هو، لو طبق احدهم بعض هذه الاحاديث لطرب حينما يطبقها، وحينما يشعر انه وفق السنة لقطف ثمارها، شتان اذا تخيلت جارا محسنا لجاره شعرت بنشوة، فكيف اذا احسنت فعلا؟ الموقف العملي ابلغ بكثير من اي موقف نظري .
    عن عبد الله بن الصامت عن ابي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    تهادي الطعام بين الجيران يكثر المودة
    ((يا ابا ذر اذا طبخت مرقة فاكثر ماءها وتعاهد جيرانك))
    [ رواه مسلم]
    هذه سنة؛ ان يتهادى الجيران بعض الطعام، وهذه تزيد المودة مودة، وتزيد العلاقة متانة ، تزيد الاخوة اخوة ، تزيد الحب حبا.((يا ابا ذر اذا طبخت مرقة فاكثر ماءها وتعاهد جيرانك))
    قد تقدم شيئا لا يذكر، لكن له معنى كبير .
    عن ابي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة))
    [ رواه البخاري]
    لا تحقرن هدية تقدمها لجارتها ولو فرسن شاة، وفرسن الشاة هو ظفرها اعليه لحم؟ لا، هذا اذا كنت ايتها الجارة لا تملكين غيره، قدميه لجارتك طبعا ليس المقصود تقديم ظفر شاة ، بل المقصود عدم الاستحياء من اعطاء القليل، فان الحرمان اقل منه .السماح للجيران ببعض التصرفات ان كانت لا توذي
    والنبي عليه الصلاة والسلام يامرنا ان ناذن لجيراننا ان يستخدموا بعض حيطان بيوتنا، وليس المقصود الان حائط البيت، فالبيوت فيما مضى كانت متراكبة، فقد يحتاج الجار ان يضع خشبة على حائط جاره، لكن المقصود ان تبذل له بعض المعونة، وتسمح له ببعض التصرفات ان كانت تنفعه، ولا توذيك، فقد روى البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ((لا يمنع جار جاره ان يغرز خشبه في جداره))
    [ متفق عليه]
    عن عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله :
    تقبل الدعوة من الجار الاقرب(( ان لي جارين فالى ايهما اهدي؟ قال: الى اقربهما منك بابا))
    [ رواه البخاري]
    اذا دعيت الى دعوتين، فانت ينبغي ان تودي الاولى زمنا، المومن يلبي الاولى اذا اردت ان تهدي جارا فالاقرب اليك .حق الجار في البيع والشراء
    عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :
    (( من كان له شريك في حائط فلا يبعه حتى يعرضه عليه))
    [رواه احمد]
    اي لا يبع حقه في الشركة او حقه في البيت اذا كان له جار حتى يستاذن جاره او شريكه وهذا لعمري لمن ادق الحقوق التي بينها النبي عليه الصلاة والسلام .الجار في نظر الاسلام
    الجار في نظر الاسلام معين، ناصر، حارس، امين، يطعمك اذا جعت يهدي اليك من طبخه، ولو لم تكن جائعا، يشارك في الافراح والاتراح، يواسي ويعزي في المصائب والاحزان، يرشد، وينصح، يتعاون معك على البر والتقوى، يعودك اذا مرضت، يزورك زيارة الاخوة الخالصة يحفظك في اهلك وذريتك، لا يخونك في مال ولا اهل ولا ولد
    اخلاق الجار السيئة
    كم من رجل هجر بيته ضجرا من جاره ؟ وكم من بيت بيع بنصف ثمنه ؟ فرارا من الجار ذي الاخلاق السيئة.
    قصة عبد القادر الجزائري مع جاره
    كان في الشام امير اسمه عبد القادر الجزائري، كان رجلا عظيما، كان له جار ضاقت به الدني، واضطر الى بيع بيته فعرضه للبيع فدفع له ثمن بخس، فانفعل وقال: والله لا ابيع جوار الامير بهذا المبلغ، هناك من اوصل هذا الخبر الى هذا الامير، فاستدعى جاره واعطاه المبلغ كله، وقال: ابق جارا لي !! انك لا تبيع جيرتي بهذا المبلغ، وانا لا ابيعك ابدا .
    العيش مع جيران افاضل
    من سعادة المرء ان يعيش مع جيران افاضل، من متع الحياة الدنيا ان تطمئن الى ان الذي الى جانبك، والذي فوقك، والذي تحتك، يحبك وتحبه، يحفظ حرمتك، وتحفظ حرمته، تحرص ماله، وتحرص ماله، ويتفقد اهلك، وتتفقد اهله في غيبته، نحن نتذوق القيم الاسلامية نظريا، ولكن والله لو عشناها لشعرنا بسعادة لا توصف، على الوصف نسعد بسماعها، فكيف اذا عشناها؟ كيف اذا عشنا هذه القيم؟ وكيف اذا كنا كما اراد النبي؟ كيف اذا كنا كما وجهنا النبي عليه الصلاة والسلام؟.
    الحرص على مال وعرض الجار
    يقول النبي عليه الصلاة والسلام :
    ((ما تقولون في الزنا؟ قالوا حرمه الله ورسوله، فهو حرام الى يوم القيامة، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاصحابه: لان يزني الرجل بعشر نسوة ايسر عليه من ان يزني بامراة جاره، قال فقال: ما تقولون في السرقة؟ قالوا: حرمها الله ورسوله، فهي حرام قال: لان يسرق الرجل من عشر ابيات ايسر عليه من ان يسرق من جاره))
    [رواه احمد ]
    علامة المومن انه امين
    عرف النبي المومن بان نفسه في غناء، والناس منه في راحة، هو الانسان حينما ينحرف، حينما ياخذ ما ليس له يصبح مع نفسه في حرب وهذه هي الفطرة، فطرته سليمة فاذا حاد عن مبادئها شعر بتانيب الضمير، وشعر بما يسمى بعقدة الذنب، دائما في حرب مع نفسه، فالمومن من صفاته انه في غناء مع نفسه، والناس منه في راحة، اي علامة المومن ان الناس يامنونه، ولا يقلقون منه، لا تاتيهم منه مقلقات رجل سلام، رجل محبة، رجل عطاء رجل مسامحة، رجل عفو، لذلك علامة المومن ان الناس يامنونه، وعلامة المسلم ان المسلمون يسلمون من يده ولسانه، السلامة غير الامن، قد تسالم فلان، ولا توذيه، ولكنه يخاف منك لكن علامة الايمان مرتبة فوق السلامة، المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، ولكن المومن من امنه الناس على اموالهم، وعلى اعراضهم، عنصر الامن ابلغ من عنصر السلامة قد تقع فريسة القلق وانت في سلامة، قد تعيش طول حياتك من الامراض، لكنك تخاف بعض الامراض، انت من خوف المصيبة في مصيبة، الناس قد يسلمون ولا يامنون، لكن علامة الايمان ان الناس يامنونك، لا يسلمون منك، اذا قال قائل: انا جاورت فلانا ثلاثين سنة فلم يقلقني اطلاقا، اذا سلموا منك، ولكن المومن لا يمكن ان يتوقع منك الازعاج، فرق كبير بين السلامة والامن، المسلم لا يوذي، لكن المومن يعتقد الناس اعتقادا جازما انه لا يمكن ان يوذي ليس هذا من شانه، ولا من طبيعته، وهذا معنى تقول فلان لم يسرق، وفلان ما كان له ان يسرق ، في العبارة الاولى نفيت الحدث ، لكن في العبارة الثانية نفيت الشان كله .
    الجار الى اربعين جهة
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( والذي نفسي بيده لا يومن عبد حتى يحب لجاره او قال لاخيه ما يحب لنفسه))
    [ رواه مسلم]
    الا ان اربعين دارا جارا، اربعون جارا من اربع جهات، وهناك عشرة نحو الاعلى، او اقل من ذلك، هولاء كلهم جيرانك، وانت مطالب ان تحسن اليهم، وان تكف الاذى عنهم، وان تحتمل اذاهم، وان تحسن اليهم، اذا كنت كذلك فنحن في بحبوحة، ونحن في خير والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه .اذية الجار
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( من اذى جاره فقد اذاني، ومن اذاني فقد اذى الله، ومن حارب جاره فقد حاربني، ومن حاربني فقد حارب الله ))
    [رواه ابو نعيم ]
    لانك انت حينما توذي الجار انت تسقط عباداتك كلها، وتوكد للناس ان الدين كلام فارغ، وان الدين رابطة واهية، الدين معاملة، الدين تضحية، الدين امانة .
    ما قولكم بهذا الحديث الشريف، اخرج الطبراني من حديث ابن عمر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فقال ( لا يصحبنا اليوم من اذى جاره))
    [ رواه الطبراني]
    كي نقطف ثمار الاسلام، بادر انت، اقطع لسان جارك، كيف تقطعه؟ بالاحسان اليه، بادر انت السيئ بالاحسان يصبح صالحا فالسيئ اذا احسنت اليه حجمته، حجمته واربكته واسكنت لسانه .سوال النبي عن حق الجار
    سال النبي عليه الصلاة فقال: اتدرون ما حق الجار؟ قال: اذا استعان بك اعنته واذا استنصرك نصرته، وان مرض (سقم) عدته، وان اصابه خير هناته، وان اصابته مصيبة عزيته وان مات شيعته، ولا تستطل عليه بالبناء، فتحجب عنه الريح الا باذنه، وان اشتريت فاكهة فاهد له منها، فان لم تفعل فادخلها سرا .
    كيف تاتي الاذية؟
    ماذا يقاس على هذا التوجيه؟ اذا ارسلت مع ابنك الى المدرسة فاكهة غالية الثمن او نادرة، او قطع من الحلويات غالية جدا، واكلها امام زملائه الفقراء، هذا يدخل في هذا التوجيه، فاذا اشتريت فاكهة فاهد له منها، فان لم تفعل فادخلها سرا، ولا يخرج بها ولدك ليغيض ولده، ولا توذه بقتار قدرك، الا ان تغرف له منها .اسقاط الاعتبار الاجتماعي
    هناك علاج ذكره النبي عليه الصلاة والسلام، مرة حدثني رجل كان مقيما في بلد غربي، في هذا البلد الذي يرتكب مخالفة في البيع والشراء يعاقب بالطريقة التالية: يوضع له على باب محله التجاري لوحة كبيرة بحروف بارزة وضاءة ان هذا البائع يغش زبائنه، لا يطالب بغرامات مالية، ولا يغلق محله، ولا يساق الى السجن، انما: يوضع له على باب محله التجاري لوحة كبيرة بحروف بارزة وضاءة ان هذا البائع يغش زبائنه !! هذا اسمه اسقاط الاعتبار الاجتماعي .
    المبالغة في الاساءة
    عن ابي هريرة قال: جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره فقال اذهب فاصبر فاتاه مرتين او ثلاثا فقال :
    (( اذهب فاطرح متاعك في الطريق، فطرح متاعه في الطريق، فجعل الناس يسالونه فيخبرهم خبره فجعل الناس يلعنونه، فعل الله به ، وفعل وفعل ، فجاء اليه جاره فقال له : ارجع لا ترى مني شيئا تكرهه))
    [ رواه ابو داود]
    معنى ذلك ان الانسان يعيش بسمعته، ويعيش بكرامته، يعيش بثناء الناس عليه فحينما بالغ هذا الجار بالاساءة الى جاره، النبي عليه الصلاة والسلام اهدر كرامته، هذا لا كرامة له، ولا غيبة له، اذكر ما يفعله ليحذر الناس منه .قيمة العمل بالاحسان
    الحديث الشريف، عن ابي هريرة قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: ان فلانة تقوم الليل، وتصوم النهار، وتفعل، وتصدق، وتوذي جيرانها بلسانها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (( لا خير فيها، هي من اهل النار، قالوا: وفلانة تصلي المكتوبة، وتصوم رمضان، وتصدق باثوار، ولا توذي احدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي من اهل الجنة))
    [ رواه البيهقي]
    معنى ذلك ان الدين معاملة، ولا قيمة لصلاتها الكثيرة، ولا قيمة لصيامها الكثير، ولا قيمة لصدقتها، انما القيمة بالاحسان .الجار المسيء، والجار المحسن
    حديث اخر:
    (( ان فلانة تصوم النهار، وتقوم الليل، وتوذي جيرانها، فقال: هي في النار))
    هذه المراة التي تبدو مسلمة من حجابها، من سبحتها، ولكنها تكيد، وتفعل وتفرق بين الاحبة، وتنم وتغتاب، وتوذي الناس، وتكيد لهم حجابها، وصيامها، وصلاتها وصدقتها ، واورادها لا ينفعانها من الله شيئا .
    قالوا ان فلانة - بالعكس - تصلي المكتوبات فقط، وتصدق بالاقط، ولا توذي جيرانها قال: هي في الجنة" الاقط اللبن سحب خيره وجفف .
    واخرج ابن ابي شيبة عن عبد الله بن عمرو قال(( الا اخبركم بالثلاث الفواقر؟ قيل: وما هن؟ قال: امام جائر، ان احسنت لم يشكر، وان اسات لم يغفر، وجار سوء، ان راى حسنة غطاها، وان راى سيئة افشاها وامراة السوء ان شهدتها غاظتك، وان غبت عنها خانتك ))
    [رواه ابن ابي شيبة ]
    الفاقرة هي عظم الظهر
    الفواقر جمع فاقرة، او فقرة عظمة الظهر، اي ثلاثة يحطمن عظيمات الظهر اي يقصمن الظهر .لا يومن من بات جاره جائع وهو شبعان
    وعن انس رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ما امن بي من بات شبعان وجاره جائع الى جنبه ، وهو يعلم به))
    [رواه البزار]
    وهذا الحديث ينفي عن المسلم الايمان اذا لم يساعد جاره فكيف اذا اوقع فيه الاذى، واذا قلت لا اعلم اقول لك: من لم يتفقد شوون من حوله فليس مومنا .يسال الجار عن جاره يوم القيامة
    وكم من جار متعلق بجاره يوم القيامة، يقول: يا رب، سل هذا لما اغلق عني داره، ومنعني فضله؟ بل ان عبد الله بن عمر رضي الله عنه ذبحت له ذبيحة، فقال: هل اهديتم لجارنا، وكان جاره ليس مسلما، معنى ذلك اي جار يجب ان تحسن اليه، ولو لم يكن مسلما، وهذا حديث صحيح اخذه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    والحمد لله رب العالمين

    حديث شريف عن الجار




    حديث شريف عن الجار




    موضوع حصري على المشاغبين فقط
    التعديل الاخير تم بواسطة سنابل ; 23-10-2013 الساعة

المواضيع المتشابهه

  1. حديث عن حقوق الجار
    بواسطة المشاغب في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  2. حديث الجار
    بواسطة بقايا انسان في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 22-10-2013,
  3. حديث عن الجار
    بواسطة دلوعه المنتدي في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,
  4. حديث الرسول عن الجار
    بواسطة بنت الخليج في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,
  5. حديث نبوي عن الجار
    بواسطة مصطفى محمد في المنتدى الحديث الشريف وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم Hadith
    مشاركات: 0
    اخر رد: 21-10-2013,

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •