النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: طب نفس الاطفال

طب نفس الاطفال كان للادراك المجتمعى لخصوصية الطفولة ومراحل تطورها المختلفة بدءا من الوليد وانتهاءا بالمراهق دور هام في ظهور تخصص طب نفس الاطفال. وان كان مصنف كرايبيلين للطب النفسى

  1. #1
    الصورة الرمزية عطر الحكى
    عطر الحكى غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    الدولة
    الكمبيوتر
    المشاركات
    1,083

    طب نفس الاطفال

    طب نفس الاطفال



    كان للادراك المجتمعى لخصوصية الطفولة ومراحل تطورها المختلفة بدءا من الوليد وانتهاءا بالمراهق دور هام في ظهور تخصص طب نفس الاطفال. وان كان مصنف كرايبيلين للطب النفسى Kraepelin's psychiatric taxonomy الذي نشر في عام 1883، قداغفل الاضطرابات لدى الاطفال. [بحاجة لمصدر]
    في عام 1892، اسس يوهانس ترويبر مدرسة مشهورة ومعترف بها في منطقة Sophienhöhe القريبة من مدينة Jena الالمانية. وكان احد الموسسين للمجلة العلمية "Die Kinderfehler"، وهى واحدة من المجلات العلمية الرائدة في مجال بحوث علوم تربية ونفسية الاطفال في ذلك الوقت. وقد حصل الطبيب النفسى والفيلسوف ثيودور زيهن، الذي يعد رائدا من رواد طب نفس الاطفال، على الخبرة العملية في مجاله من خلال عمله استشاريا في الاتصال النفسي liaison psychiatrist (و هو تخضض يعنى في الغالب بتقديم العلاج النفسى للمرضى في المستشفيات الذين قد تتدهور صحتهم النفسية بسبب مرضهم العضوى) في المدرسة التي كان يديرها Trüper. وينتمى ويلهام Wilhelm Strohmayer، وهو طبيب نفسي اخر من مدينة Jena، الى مجموعة الاباء الموسسين لطب نفس الاطفال في المانيا بكتاب صدر له عام 1910 يعتمد على خبرته كاستشارى في المدرسة نفسها.
    ظهر مصطلح طب نفس الطفل باللغة الفرنسية واستخدم منذ وقت مبكر عام 1899 كعنوان فرعي لدراسة قام بها مانهايمر تحت عنوان الاضطرابات العقلية عند الاطفال. الا ان الطبيب النفسي السويسري موريتس ترامر 1882-1963 هو على الارجح اول من قام بتحديد معالم طب نفس الاطفال من حيث التشخيص والعلاج والتكهن بتطورات المرض وتبعاته، داخل فروع الدراسات الطبية، وذلك في عام 1933، في عام 1934، اسس ترامر مجلة طب نفس الطفل العلمية Zeitschrift für Kinderpsychiatrie، والتي اصبحت فيما بعد Acta Paedopsychiatria. وقد تاسس اول قسم اكاديميى لدراسة طب نفس الاطفال في العالم عام 1930 على يد ليو كانر Leo Kanner بتوجيه من ادولف ماير بمستشفى جونز هوبكنز ببالتيمور الامريكية. كان د. كانر Kanner اول طبيب عرف كطبيب نفسي متخصص في الاطفال في الولايات المتحدة. ويرجع الفضل الى كتابه طب نفس الطفولة (1935) في تقديم هذا التخصص للمجتمع الاكاديمي. كما كان اول استخدام لمصطلح "طب نفس الاطفال " في اللغة الانجليزية عندما نشر ليو كانر Leo Kanner كتابه تحت هذا العنوان في الولايات المتحدة عام 1935. ظهرت الدراسة الاكاديمية في طب نفس الاطفال اول ما ظهرت في الولايات المتحدة في جامعة جونز هوبكنز.، وقد جاءت دعوة موسسها ليو كانر kanner ،و هو طبيب في الدراسات العليا في جامعة برلين ،الى جامعة جونز هوبكنز عام 1928 من قبل ادلوف ماير Adolef Meyer. بعد ثماني سنوات، قدم Kanner اول مادة اختيارية في هذا الموضوع هنا. لكنه ليس قبل 1960s حين اعطيت اول منحة للمعاهد الوطنية للصحة لدراسة طب نفس الاطفال. وقد ذهبت الى ايزنبرغ ليون Leon Eisenberg، واحد من طلاب Kanner، والمدير الثاني للقسم.
    بدا ايضا استخدام الادوية في علاج الاطفال في الثلاثينات، عندما فتح تشارلز برادلي Charles Bradley وحدة لعلاج الامراض العصبية والنفسية، وكان اول من استخدم الامفيتامين Amphetamine لعلاج الاطفال ذوى النشاط المفرط او الذين يعانون من تلف في المخ.
    بدات الاقسام الاكاديمية لدراسة طب نفس الاطفال في التطور، خاصة في الولايات المتحدة، في الثلاثينات. وانشئت اول عيادة للعلاج النفسى للاطفال عام 1930 في مستشفى جونز هوبكنز ببالتيمور، وبرئاسة كانر Kanner. في عام 1933، افتتح مستشفى Maudsley في لندن قسما للاطفال تحت رعاية ميلدريد كريك Mildred Creak وبدا البحث في مجال طب نفس الطفل في الازدياد. وبشكل عام، حدثت تطورات مبكرة ممامثلة بلدان اخرى كثيرة. في الولايات المتحدة، انشى طب نفس الاطفال والمراهقين كتخصص طبي معترف به بين التخصصات الطبية في عام 1953 بتاسيس الاكاديمية الامريكية لطب نفسي الطفل، ولكنها لم تنشا بوصفها، هيئة طبية مشروعة حتى عام 1959.
    تحقق عصر الازدهار منذ الثمانينات، ويرجع ذلك بشكل كبير الى الاسهامات التي قدمت في فترة السبعينات، والتي شهد طب نفس الاطفال خلالها تطورا رئيسيا نتيجة لعمل مايكل راتر Michael Rutter. وجه اول مسح شامل للسكان من سن 9 الى 11 من العمر، والذي اجرى في لندن وجزيرة وايت، وظهر في عام 1970، اسئلة لا تزال ذات اهمية في طب نفس الاطفال، على سبيل المثال، معدلات الاضطرابات النفسية، ودور التنمية الفكرية والضعف البدني، والاهتمام الموجهه بشكل خاص للتاثيرات الاجتماعية المحتملة على قدرة الاطفال على التكيف. وقد كان هذا العمل موثرا، وخصوصا ان الباحثين اثبتوا بابحاثهم اللاحقة لاعادة تقيم مجموعة الاطفال ذاتها استمرارية نوعية للامراض النفسية على مر الزمن، واستمرارية تاثير العوامل الاجتماعية والسياقية في الصحة العقلية للاطفال. اشارت هذه الدراسات الى شيوع ضعف التركيز المصاحب للنشاط الزائد attention deficit hyperactivity disorder (منخفض نسبيا بالمقارنة مع الولايات المتحدة)، وحددت بداية وشيوع حالات الاكتئاب في منتصف مرحلة المراهقة، واستكشفت العلاقة بين الاضطرابات الذهنية المختلفة والانجاز الدراسي.
    بالتوازى مع الدراسات السابقة، كان العمل قائما على دراسة مرض التوحد والذي ادى بدوره الى النجاح في التشخيص السليم للمرض عند عدد كبير من الاطفال في السنوات اللاحقة. وعلى الرغم من ان الاهتمام في 1960 و 1970 كان منصبا على تصنيف الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة، اضافة الى تقديم وصف محدد لعدد من القضايا مثل التمييز بين الاضطرابات العصبية والسلوك، الا ان تسمية الامراض لم تكن متوازية مع المعرفة الاكلينيكية المتنامية. قيل ان هذا الوضع قد تغير في اواخر 1970 مع تطوير نظام الDSM-III المعنى بتصنيف الاضطرابات العقلية والنفسية ، على الرغم من ان الابحاث قد اثبتت ان هذا النظام لديه عيوبا فيما يتعلق بالدقة والثقة. ومنذ ذلك الحين، تم تصويب بعض التحليلات المشكوك فيها عن الاضطرابات النفسية في "الطفولة" و"الكبار" في نظم التصنيفات اللاحقة DSM-IVو DSM-IVR، مع الاخذ في الاعتبار ان كثير من الاضطرابات النفسية التي لا يتم تشخيصها حتى سن البلوغ، قد تكون موجودة في مرحلة الطفولة او المراهقة
    طب نفس الاطفال img_1338627680_609.j

    طب نفس الاطفال


    طب نفس الاطفال img_1338627696_456.j


    طب نفس الاطفال

    التعديل الاخير تم بواسطة عطر الحكى ; 12-11-2013 الساعة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع اضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع ارفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •